تسجيل الدخول

تصريحات لوزير الخارجية التركية حول سوريا

12 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
تصريحات لوزير الخارجية التركية حول سوريا

تركيا بالعربي

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء عن تفتصيل اتفاق مشترك بين واشنطن وموسكو تم طرحه في العام 2013، من أجل سوريا.

وقال “لافروف” في تصريحات صحفية نقلتها وكالة “نوفوسيتي” إن موسكو اقتربت مع واشنطن من التوصل لتفاهم بشأن سوريا عام 2013 ، لكن عدم فصل الأمريكان بين “جبهة النصرة” والمعارضة السياسية أفسد الأمور، على حد وصفه.

وأضاف “لافروف” خلال كلمة ألقاها في منتدى باريس الثاني للسلام: “هل لي أن أذكركم أنه قبل إنشاء صيغة أستانا في نهاية عام 2015، لم يكن هناك أي حوار بين الحكومة والمعارضة الحقيقية في سوريا.

وعلل ذاك قائلاً “وذلك لأن المعارضة الوحيدة التي كان الغرب يعتمدها في ذلك الوقت كانت من مهاجرين يعيشون في اسطنبول والرياض وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية”.

وأضاف: “كان الاتفاق الذي أعددناه مع جون كيري وقبلت به الحكومة السورية يقضي بأن لا يتم استخدام القوات الجوية السورية في الحرب أبدا وأن لا تطير مقاتلاتها على الإطلاق، وأنه ينبغي تنسيق أي عمليات من قبل القوات الجوية الأمريكية والقوات الجوية الروسية بيننا، وبعبارة أخرى، كان التفاهم يقضي بأن يكون لروسيا والولايات المتحدة حق الفيتو على تحركات وعمليات بعضنا البعض في سوريا.

يذكر أن “لافروف” نوه إلى أن الشرط الوحيد لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ كان قيام الولايات المتحدة بالفصل بين المعارضة السياسية ومقاتلي جبهة النصرة آنذاك، لكنهم لم يفعلوا ذلك ولن يفعلوا ذلك أبدا، على حد قوله.



رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.