تتصدر تركيا استهلاك الشاي في العالم ، فما سعر احتساء كوب الشاي في الاماكن الفاخرة والعادية

11 نوفمبر 2019آخر تحديث :
صورة

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

تتصدر تركيا نصيب الفرد من استهلاك الشاي في العالم ، فما تكلفة احتساء فنجان من المشروبات الساخنة المفضلة في البلاد في أكبر مدنها؟

بحسب ماترجمت تركيا بالعربي نقلا عن صحيفة حرييت التركية يتنوع سعر كوب من الشاي في إسطنبول بشكل كبير من مكان إلى آخر ومن حي إلى آخر ،

وفقًا للبحث الذي أجرته صحيفة حريت اليومية. يمكنك طلب كأس شاي مقابل أقل من 1 ليرة تركية (0.17 دولار) في مقهى عادي. قد يكلفك الذهاب إلى احتساء فنجان من الشاي في مطعم فاخر ما يصل إلى خمسة أضعاف هذا المبلغ – 25 ليرة ضخمة (4.32 دولار).

تحتل تركيا المرتبة الأولى في العالم من حيث نصيب الفرد من استهلاك الشاي ، وفقًا لتقرير اللجنة الدولية للشاي. ووجدت اللجنة أن البلاد تستهلك حوالي 260 ألف طن من الشاي سنويًا ، ويبلغ متوسط ​​استهلاك الفرد السنوي من الشاي حوالي 3.5 كيلوجرام للشخص الواحد.

اكتشفت أن أعلى مستويات الأسعار وانخفاض مستويات الخروج لتناول الشاي في بعض مناطق الأكل والشرب في أكبر مدن في تركيا هو كالتالي.

1-يقع مطعم “تورا” في قصر”شيران كامبينسكي” في منطقة بشيكتاش مقابل 25 ليرة مقابل كوب من الشاي ، لكنه بعيد عن أن يكون متميزًا في هذه المدينة التي يزيد عدد سكانها عن 15 مليونًا في المطالبة بهذا السعر ، وفقًا لبحث حريت اليومي.

2-الأسعار ليست أقل بكثير في العديد من المواقع في “بادات افينو” ، واحد من أكثر مناطق التسوق ازدحامًا في إسطنبول. سعر كوب من الشاي في فرع “بادات افينو” هو 5.5 ليرة (0.95 دولار). يكلف الشاي نفسه في حانة ديفان 9 ليرات (1.56 دولار). سعر شاي في مقهى “ميد بوينت” في نفس الشارع هو 6 ليرات (حوالي دولار واحد).

3-أسعار الشاي تختلف أيضا في مركز التسوق”زورلو” على الجانب الأوروبي لاسطنبول. تبلغ تكلفة كوب الشاي 11 ليرة (1.90 دولار) في موريني و 12 ليرة (2.08 دولار) في كانتري و 4.5 ليرات (0.78 دولار) في ساراي موهاليبيسيزي.

4-في مركز “اكاسيا” للتسوق في “اجي بادم” على الجانب الآسيوي لاسطنبول ، يجب عليك تسليم 7 ليرات (1.21 دولار) لتناول كوب من الشاي ، و 6.5 ليرة (1.12 دولار) في “نوم نوم” ، و 4 ليرات (0.69 دولار) في بودروم مانتي كافيه.

على الرغم من أن الأسعار في مراكز التسوق يمكن اعتبارها معتدلة ، إلا أن أسعار الشاي في بعض المطاعم ضمن فنادق الخمس نجوم مرتفعة ، إذا جاز التعبير: سيكلفك 20 ليرة (3.46 دولار) في هيلتون إسطنبول بومونتى ذا جلوب ، 16 ليرة في كونراد بار وتراس إسطنبول بوسفور ساميت ، 25 ليرة (4.32 دولار) في فندق سويسوتيل البوسفور سابروسا.

إذا كنت تريد كوبًا من الشاي قبل رحلتك ، فسوف يكلفك ذلك حوالي 15 ليرة (2.59 دولار) في مطار صبيحة كوكجن.

معلومة كيلوغرام واحد من الشاي يساوي 300 كوب

الشاي الذي يباع في الأسواق يأتي أيضا بأسعار مختلفة. بناءً على جودة الشاي ، يمكن بيع كيلوغرام واحد من الشاي مقابل 20 ليرة (3.46 دولار) وما يصل إلى 40 ليرة (6.92 دولار).

هناك أيضًا آراء مختلفة حول عدد أكواب الشاي التي يمكن أن تأتي من كيلوغرام واحد من الشاي. طبقًا لمصانع البيرة ، يمكن غمس 150 إلى 300 كوب من الشاي من كيلوغرام واحد من الشاي.

لا سيما في مقاطعات ريزي وأرتفين وطرابزون وجيرسون في منطقة البحر الأسود الشرقية في تركيا ، والتي تعد خامس أكبر منتج للشاي في العالم ، ويتم زراعة الشاي الأسود على حوالي 830،000 مرسوم.

تعمل حوالي 1 مليون أسرة في البلاد في زراعة الشاي.

تحتل الصين المرتبة الأولى في إنتاج الشاي العالمي بواقع 2.2 مليون طن تليها الهند وكينيا وسريلانكا وتركيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.