تسجيل الدخول

قطر تكشف مفاجأة حدثت بعد الأزمة الخليجية.. وصدمة لشركات السعودية والإمارات

11 نوفمبر 2019آخر تحديث : منذ شهر واحد
قطر تكشف مفاجأة حدثت بعد الأزمة الخليجية.. وصدمة لشركات السعودية والإمارات

كشف مسؤول قطري، عن مفاجأة حدثت في بلاده بعد الأزمة الخليجية، فيما رأى مراقبون أن نتائجها ستصدم السعودية والإمارات.

ونقلت صحيفة “الراية” القطرية، عن مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية والبيئة، مسعود جار الله المري، تأكيده عن تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع الألبان والدواجن الطازجة.

وعرض “المري” بعض النتائج الناجمة عن تنفيذ هذه إستراتيجية الغذاء التي تتبعها الدولة، حيث تم زيادة نسبة تمويل الخضراوات الوطنية للسوق المحلي من 24% إلى 28%.

وأضاف: وبالنسبة لقطاع الألبان فقد وصلنا إلى نسبة الاكتفاء والتي وصلت إلى 106%، و124% فيما يتعلق بالدواجن الطازجة، وبالتالي حققنا ما يفوق نسبة الاكتفاء الذاتي.

وتابع المسؤول القطري: أما فيما يخص اللحوم الحمراء فقد بدأنا بـ 15%، وبلغنا اليوم 18%؛ متطلعًا إلى الوصول إلى 30 % في العام 2023.

واختتم “المري” حديثه بأن “الظروف التي مرت بها البلاد في الفترة الماضية، والدعم منقطع النظير الذي تقدمه الحكومة للمستثمرين، ساهما في تشجيعهم على رفع كميات إنتاجهم”.

ورأى مراقبون أن نتائج الإستراتيجية القطرية، ستكون بمثابة صدمة للشركات السعودية والإماراتية، والتي كانت تعتمد عليها قطر في السابق، للحصول على المنتجات الغذائية.

عنب بلدي

قرار مرتقب بقبول جوازات السفر السورية منتهية الصلاحية بالمعاملات التركية .. بشرط !!

نقلت قناة ”حلب اليوم” عن مصدر مطلع أن الحكومة التركية قررت معاملة جواز السفر السوري منتهي الصلاحية المدخول عن طريقه رسمياً إلى تركيا، كجواز “ساري المفعول”، في عموم الدوائر الحكومية التركية.

وبحسب العضو في اللجنة الاستشارية عن السوريين في ولاية غازي عنتاب التركية “محمد عدنان زعيرباني” لـ”حلب اليوم” حيث قال، إن والي غازي عنتاب أبلغهم في الاجتماع المنعقد ظهر يوم الجمعة 8 تشرين الثاني، بأن الحكومة التركية قررت إلغاء اشتراط تجديد جواز السفر لتمديد الإقامة السياحية أو تجديد إقامة العمل في تركيا.

ونقل “زعيرباني” عن والي غازي عنتاب قوله: إن “أي معاملة داخل الأراضي التركية تحتاج جواز سفر إلى جانب الإقامة سيُعمل بالجواز المنتهي الصلاحية”، مؤكداً أن القرار قد صدر وسيُعمل به فور وصوله إلى إدارة الهجرة.

وكانت عموم دوائر الهجرة والعمل في تركيا، تشترط على السوريين استخراج أو تصديق جواز السفر من قنصلية النظام في إسطنبول، لقبول طلبات تمديد الإقامة وتجديد إذن العمل، وبالتالي دفع رسوم وتكاليف باهظة للنظام وسماسرة القنصلية تبلغ ملايين الدولارات سنوياً.

وللمزيد حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للاعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:



رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.