الإعلان عن تشكيل الحكومة السورية في المنفى

27 أكتوبر 2019آخر تحديث :
علم الثورة السورية
علم الثورة السورية

الإعلان عن تشكيل الحكومة السورية في المنفى

خاص تركيا بالعربي

رصدت تركيا بالعربي تداول عدد من رواد التواصل الاجتماعي هاشتاغات وترندات حول تشكيل حكومة سورية خارج سوريا وفي بلاد اللجوء.

أحمد فتوح أمين السر العام للحكومة السورية في المنفى

بدورها تركيا بالعربي تواصلت مع السيد أحمد فتوح أمين السر العام للحكومة السورية في المنفى .

حيث أجرت تركيا بالعربي لقاءاً هاتفياً مع السيد فتوح للوقوف إلى أهداف الاعلان عن الحكومة السورية في المنفى.

التفاصيل:

سؤالنا الأول للأستاذ أحمد حول فكرة الحكومة السورية في المنفى ومن يقف خلف تأسيسها ؟

فأجاب:  في حقيقة الأمر فكرة تأسيس الحكومة السورية في المنفى تعود للمهندس جمال صباغ الذي قدَّمها وِفق رؤيةٍ سياسيةٍ كاملةٍ، وانطلاقاً من الواقع الذي تعيشه سوريا والسوريون في الداخل والخارج، وبدأ التحضير لتأسيس هذه الحكومة من خلال عدة لقاءات ضمت جمع كبير من المثقفين والوطنيين وشيوخ العشائر والوجهاء السوريين الذين يمثلون جميع أطياف الشعب السوري باختلاف مكوناته وانتماءاته الفكرية والدينية والطائفية مؤكدين أن الحكومة السورية في المنفى هي السبيل الوحيد والمُتاح أمام الشعب السوري للخلاص مما هو عليه الآن .

وأما عن مفهوم الحكومة السورية في المنفى فسأل تركيا بالعربي هل هي حزبٌ أو تنظيمٌ أم ماذا ؟

أجابنا الأستاذ أحمد بأن الحكومة السورية في المنفى ليست حزب وليست تنظيم وإنما هي جسم سياسي تسعى إلى إحداث التغيير من أجل الحرية والديمقراطية والاستقلال الوطني وسلامة الإرادة الوطنية، وإقامة دولة مدنية ذات تعددية سياسية يسودها القانون وتتساوى فيها الحقوق والواجبات وشعارها (وطن – عدل – مساواة) (( السلام للشرق الأوسط )) .

وفي سؤال آخر لتركيا بالعربي عن المبررات القانونية لتأسيس حكومة المنفى تحدث الأستاذ أحمد موضِحاً أن سوريا تتحقق فيها المبررات القانونية المتمثلة بخضوع البلد للاحتلال حيث أن الحكومة السورية في المنفى تَعْتَبِرُ أنَّ سورية مُحتَلة عدة احتلالات وعليه فإن الحكومة ستسعي إلى طرد المحتل و السعي لإحداث التغيير في سوريا لأجل استعادة الاستقلال الوطني وممارسة سلطة القانون .

الحكومة السورية في المنفى

وفي ذات السياق أضاف الأستاذ أحمد أن حكومة المنفى عمدت منذ تأسيسها إلى وضع هيكلية إدارية لتنظم العمل بين مختلف تكوينات الحكومة بشكل منظم ودقيق وهذه الهيكلية قسمت الحكومة إلى ثلاثة أقسام :

أولاً : رئاسة الحكومة وما يتبعها من وزارات وهيئات مستقلة ومكاتب ويرأسها المهندس جمال صباغ .

ثانياً : المجلس الاستشاري وما يلحق به من مكاتب وأمانة سر .

ثالثاً : الهيئة العليا للمحاسبة والمساءلة وما يتبعها من مكاتب فرعية .

وأما عن أهداف هذه الحكومة فقد لخَّصَ الأستاذ فتوح أهداف الحكومة السورية في المنفى بنقاط محددة وذلك رداً على سؤال تركيا بالعربي عن أهداف تلك الحكومة .

1 – المحافظة على وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية أرضاً وشعباً ورفض كل المشاريع الانفصالية التي تهدف إلى تقسيم سوريا .

وهذا الرفض من شأنه المحافظة على الأمن الداخلي السوري والإقليمي .

2 – التنسيق مع الدول الفعَّالة في القضية السورية ومن خلال المجتمع الدولي والأمم المتحدة على إخراج كافة أشكال الاحتلال والملـ.ـيشيات الإرهـ.ـابية الانفصالية المتطرفة المرتبطة به من سورية والتي باتت تخنع تحت عدة احتلالات، و غدت واحدة من أهم بُئَر الإرهاب في العالم .

3 – العمل على إحلال الأمن والسلم في سورية ليكون التعايش السلمي لكافة مكونات الشعب السوري عنواناً نتجاوز به ما نُسِبَ إلينا من إرهاب وتطرف وحرب طائفية فُرِضَت علينا وبالوكالة ففتكت بنا .

لتكون سورية الجديدة دولة مدنية ذات تعددية سياسية يسودها القانون وتتساوى فيها الحقوق والواجبات ولتكن أرض الإخاء والمحبة للجميع .

4 –  التعاون مع الدول الإقليمية والمجتمع الدولي وعبر مؤسساته على إحلال السلام في الشرق الأوسط برمته ليغدو خالياً من الإرهاب والتطرف الدخيلين علينا ليعم بدلاً عنهما السلام الدائم والشامل .

المصدر : تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.