صحيفة: قنا!بل نو!وية أمريكية في “إنجرليك” تعقد حسابات واشنطن حول نبع السلام”

17 أكتوبر 2019آخر تحديث :
صحيفة: قنا!بل نو!وية أمريكية في “إنجرليك” تعقد حسابات واشنطن حول نبع السلام”

تركيا بالعربي/ متابعة

صحيفة: قنابل نووية أمريكية في “إنجرليك” تعقد حسابات واشنطن حول نبع السلام”

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن وجود ورقة، قد تستخدمها تركيا في أي مفاوضات محتملة مع الولايات المتحدة بعد الضغوط عليها لوقف عملية “نبع السلام”.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن وجود 50 قنبلة نووية أمريكية مخزنة، في قاعدة إنجرليك الجوية جنوبي تركيا، وهي قاعدة تجمع القوات الجوية الأمريكية مع نظيرتها التركية، أدى إلى تعقيد حسابات واشنطن حول نيتها فرض عقوبات على أنقرة.

ووفقا للصحيفة، فإن تركيا قد ترفض نقل القنابل خارج أراضيها، ويأتي ذلك في ظل سعي الكونغرس إلى فرض عقوبات بحق تركيا، رغم “الضوء الأخضر” الذي منحه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرئيس رجب طيب أردوغان، الأسبوع الماضي، بشن حملته العسكرية ضد ميليشيا سوريا الديمقراطية “قسد” شمالي شرقي سوريا.

وكانت صحف ومحطات تلفزيونية أمريكية تحدثت في تقارير لها يوم الاثنين الماضي عن نية مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب” بمراجعة خطط لإخلاء القنابل، وأفاد مسؤول أمريكي كبير لصحيفة نيويورك تايمز، الإثنين، بأن الأسلحة أصبحت “رهينة لدى أنقرة وسحبها سيكون نهاية للتحالف بين البلدين.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤول أمريكي سابق قوله، إن الدبلوماسيين الأتراك أخبروا نظراءهم الأمريكيين بأنه في حال قررت واشنطن نقل هذه القنابل، فإن تركيا ستشرع في تطوير أسلحة نووية خاصة بها، رغم أنها وقعت على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

الدرر الشامية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.