تصريح هام من رئيس بلدية إسطنبول: 23% من مباني إسطنبول مهـ. ـد دة بالانهيار

14 أكتوبر 2019آخر تحديث :
تصريح هام من رئيس بلدية إسطنبول: 23% من مباني إسطنبول مهـ. ـد دة بالانهيار

تركيا بالعربي

صرّح رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، أن المدينة ليست مستعدة لزلزال كبير متوقع، مقدّرًا بأن تنهار حوالى 22.6 بالمائة من المباني في حال تسجيل هزة أرضية بقوة 7.5 درجات على مقياس ريختر.

ونقل موقع T24 الإخباري يوم الإثنين عن إمام أوغلو قوله أثناء اجتماع لمجلس المدينة، إن حوالي نصف المباني في أكبر مدينة بتركيا، جرى تشييدها قبل الزلزال الكبير الذي وقع عام 1999 بحسب موقع نيو ترك بوست.

بالإضافة إلى المباني التي قد تنهار، سيؤدي الزلزال المتوقع إلى حوالي 25 مليون طن من الأنقاض وتدمير 30 في المائة من شبكة الطرق، وإلحاق أضرار بمياه الشرب ومياه الصرف الصحي ومرافق الغاز الطبيعي، وفقًا لإمام أوغلو.

وأضاف أنه بعد زلزال إسطنبول الذي بلغت قوته 5.8 درجات قبالة ساحل سيليفري في 26 سبتمبر الماضي، تم الإبلاغ عن تعرض 224 مبنى لأضرار بالغة، إلى جانب أضرار أقل سجلت في 754 مبنى آخر.

وقال إمام أوغلو: “وفقًا لدراسات أجراها مركز مرمرة للأبحاث (MAM) ومرصد كانديلي بالإضافة إلى خبراء من بلدية إسطنبول، هناك احتمال بنسبة 65 في المائة بحدوث زلزال تبلغ قوته 7 درجات في بحر مرمرة قبالة الساحل من اسطنبول في غضون السنوات الـ30 المقبلة”.

وأضاف أن اتخاذ إجراءات ضد مثل هذا الحدث أصبح أهم أولويات بلديته.

وفي عام 1999، أودى زلزال بلغت قوته 7.6 درجات شرق إسطنبول بحياة 17 ألف شخص وترك أكثر من 250 ألفًا آخرين بلا مأوى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.