أول تعليق أمريكي على تصريح الرئيس أردوغان حول شرق الفرات

6 أكتوبر 2019آخر تحديث :
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية شون روبرتسون
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية شون روبرتسون

علقت الولايات المتحدة الأمريكية، مساء اليوم السبت، على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشـ. ـن عملية عسكرية، خلال الساعات القادمة على منطقة شرق الفرات على طول الحدود السورية التركية.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية الناطقة بالعربية، عن المتحدث باسم “البنتاغون”، شون روبرتسون، قوله إن الولايات المتحدة تركز على إنجاح عمل آلية الأمان في شمالي سوريا، معتبرًا أن ذلك “هو أفضل طريق للأمام على حد تعبيره.

وأضاف “روبرتسون” أن “أي عملية عسكرية غير منسقة من قِبَل تركيا ستكون مصدر قلق بالغ، لأنها ستقوض مصلحتنا المشتركة المتمثلة في شمال شرق سوريا. على حد وصفه.

وأكد أن واشنطن تعمل عن كثب مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي “الناتو من أجل التنفيذ السريع للآلية الأمنية، وفي الوقت المحدد، أو قبل الموعد المحدد، في العديد من المجالات”.

ونوه على استمرارية تنفيذ الخطة في مراحل محددة وبطريقة منسقة وتعاونية على حد قوله.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن صباح اليوم، عن اعتزام تركيا تنفيذ خلال الساعات القليلة القادمة عملية عسكرية جوية وبرية، ضد ميليشيا “قسد” شرقي الفرات على طول الحدود السورية التركية.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أعلن السبت، عن إطلاق عملية عسكرية شمال شرقي سوريا.

وجاء ذلك خلال اجتماع لحزب “العدالة والتنمية” في العاصمة التركية أنقرة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

ونقلت الوكالة عن أردوغان قوله “أجرينا استعداداتنا وأكملنا خطة العملية العسكرية في شرق الفرات، وأصدرنا التعليمات اللازمة بخصوص ذلك”، مشيراً إلى أنها “قريبة إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غد”.

وأضاف “نقول إن الكلام انتهى، لمن يبتسمون في وجهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية من أجل إبعاد بلدنا عن المنظمة الإرهابية”.

وأوضح أردوغان “وجهنا كل التحذيرات إلى محاورينا حول شرق الفرات، لقد كنا صبورين بما فيه الكفاية، ورأينا أن الدوريات البرية والجوية (المشتركة) مجرد كلام”.

وتابع “سؤالنا واضح جداً لحلفائنا، افصحوا لنا: هل تعتبرون تنظيم “بي كا كا/ ي ب ك” الذي تحاولون التستر عليه تحت اسم “قسد”، تنظيم إرهابي أم لا؟ “.

ونوه إلى أن بلاده إن لم تبدأ بالعملية العسكرية، فإن ذلك قد يعرضها مستقبلاً إلى مشاكل، مؤكداً أن لا أحد يحق له في لوم تركيا في حماية حدودها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.