تسجيل الدخول

عاجل: أول تصريح من وزارة الدفاع الأمريكية حول تحليق طائرات تركية شمال سوريا

25 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ شهرين
عاجل: أول تصريح من وزارة الدفاع الأمريكية حول تحليق طائرات تركية شمال سوريا

تركيا بالعربي / عاجل

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية شون روبرتسون، إن تنفيذ أول تحليق مروحي تركي أمريكي في أجواء الشمال السوري، يعد نقطة تحول ناجم عن جهود مركز العمليات المشتركة لتنسيق جهود إنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات.

وأوضح روبرتسون في إجابة عن تساؤلات مراسل الأناضول، أن جنرالا من تركيا وآخر من الولايات المتحدة الأمريكية، أجريا طلعة استكشافية في أجواء شرق الفرات عبر مروحية.

وأضاف أن هذه الخطوة تظهر مدى إيلاء واشنطن اهتماما بمخاوف تركيا الأمنية على حدودها الجنوبية وإحلال الأمن في شمال شرق سوريا ومنع ظهور تنظيم الدولة مجددا في المنطقة.

والسبت، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، شروع مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة في العمل بطاقة كاملة وبدء تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانيا لإقامة منطقة آمنة شرق الفرات في سوريا.

وفي 7 أغسطس/آب الحالي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء “مركز عمليات مشتركة” في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا.

الطيران المروحي التركي يبدأ أولى طلعاته في “المنطقة الآمنة” (فيديو)

تداولت وسائل إعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، شريطاً مصوراً يظهر تحليق الطيران المروحي التركي في سماء مدينة تل أبيض السورية المتاخمة للحدود السورية التركية (شمال الرقة 92 كم).

وأكدت مصادر محلية لأورينت نت، أن ثلاث طائرات مروحية حلقت في سماء المدينة وتعمقت لمسافة 5 كم داخل الأراضي السورية، مشيرةً إلى أن الطيران ركز جولته على المناطق المرتفعة في محيط المدينة وريفها الجنوبي.

من جانبها، أوردت وكالة “روداوو” الكردية، شريطاً مصوراً قالت، إنه لأولى الطلعات المروحية المشتركة بين تركيا وأمريكا في شمال سوريا، وذلك ضمن إطار مركز العمليات المشتركة الخاصة بـ”المنطقة الآمنة”.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، عن شروع مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة، بالعمل بطاقة كاملة وبدء تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانيًا لإقامة منطقة آمنة بسوريا، مشيراً إلى أن أولى الطلعات المشتركة للمروحيات (مع الجانب الأمريكي) تجري اليوم (السبت)، كما تم البدء بتدمير مواقع وتحصينات الإرهابيين، شمال شرقي سوريا، على حد وصفه.

وكان موقع “باسنيوز” المقرب من ميليشيا “الوحدات الكردية، قال إن الأخيرة انسحبت من مدينة تل ابيض المتاخمة للحدود السورية التركية “بشكل كامل”، بناء على الاتفاق التركي الأمريكي بشأن المنطقة الآمنة شرق الفرات.

ونقل الموقع عمن أسماه “مصدرا كورديا سوريا مطلعا” تأكيده، أن الانسحاب بدأ من منطقة تل أبيض منذ ليلة الخميس/ الجمعة باتجاه طريق حلب – الحسكة الدولي (يبعد عن الحدود السورية التركية 30 كم).


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.