عاجل: بيان لوزارة الداخلية التركية

15 أغسطس 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

قوات الأمن تحيد إرهابيا خطيرا شرقي تركيا

قالت وزارة الداخلية التركية، اليوم الخميس، إن قوات الأمن حيدت أحد الإرهابيين المدرجين على النشرة البرتقالية لقوائم المطلوبين، وهو القيادي في تنظيم PKK “أحمد بويراز”.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه “تم تحييده الإرهابي خلال عملية أمنية في ولاية أرزينجان، شرقي البلاد، التي نفذتها قوات الأمن يومي 12 و13 آب/أغسطس الجاري”.

ولفتت الوزارة إلى أن مكافأة بقيمة 600 ألف ليرة تركية كانت قد رصدت لمن يدلي بمعلومات عن الإرهابي “بويراز”.

يذكر أن لائحة الإرهابيين المطلوبين لتركيا تتألف من 5 قوائم فرعية: الحمراء والزرقاء والخضراء والبرتقالية والرمادية.

وتخوض تركيا حربا شاملة ضد عدد من التنظيمات الإرهابية على رأسها “داعش” و PYD/PKK و”غولن”.

بيان من الهلال الأحمر التركي

قالت منظمة الهلال الأحمر التركي والمسؤولة عن برنامج صوي للدعم المالي الإجتماعي للاجئين في تركيا أنه يتم تقييم العوائل في برنامج صُوي استناداً إلى وضع قيدهم الرسمي لدى الحكومة التركية بالإضافة إلى المعلومات التي تم تقديمها أثناء عملية تقديم الطلب.

وتابعت المنظمة في بيان رسمي نشرته اليوم الخميس 15/8/2019 على حسابه الرسمي في الفيسبوك أن جميع مقدمي الطلبات مسؤولون عن تقديم معلومات دقيقة، حيث ستكون هناك زيارة منزلية لجميع العوائل المؤهلة للتحقق من دقة المعلومات المقدمة في الطلب.

واختتمت في القول أنه وفي حال تقديم معلومات غیر دقیقة أو مضللة سيؤدي إلى استبعادكم من برنامج صُوي.

تقييم العوائل في برنامج صوي

مشروع جديد في تركيا يستهدف الأطفال السوريين

وقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” مشروعاً مشتركاً مع الاتحاد التركي لكرة القدم، يهدف إلى تعزيز التماسك الاجتماعي ما بين الأطفال السوريين والأتراك عبر الساحرة المستديرة.

وذكر الاتحاد التركي عبر موقعه الرسمي، بحسب ما ترجمه موقع “الجسر ترك”، أن المشروع حمل اسم “الحياة / العيش معاً”، وهو يهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لكل من اللاجئين والمهاجرين والمجتمعات المضيفة، إضافة إلى تسهيل عملية الاندماج الاجتماعي ما بين الأطفال السوريين والأتراك من خلال تشجيعهم على لعب كرة القدم.

وحمل بروتوكول المشروع توقيع كل من رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ألكسندر تشفرين”، ورئيس الاتحاد التركي “نهاد أوزدمير”، بحضور عدد من مسؤولي المنظمتين.

ومن المقرر أن يدخل المشروع حيّز التنفيذ في ولاية شانلي أورفة (جنوب) خلال شهر أيلول / سبتمبر القادم.

وستُعقد في إطار المشروع فعاليات كرة القدم للأطفال السوريين والأتراك، الذكور منهم والإناث، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 – 12 عاماً، وذلك داخل المراكز الاجتماعية.

كما سيوفر المشروع الدعم للبنى التحتية الخاصة بالمنشآت الرياضية، وسيخضع الأطفال للتدريبات الرياضية على أيدي المدربين والأساتذة المختصين.

السلطات التركية تقوم بتحرير غرامات مالية على أصحاب محلات عربية في أزمير

بدأت السلطات التركية بفرض غرامات مالية على أصحاب المحلات التجارية اللذين لم يغيروا لافتات محلاتهم من اللغة العربية في مدينة أزمير.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع صحيفة ملييت فقد قام ضباط البلدية بجولة تفتيشية على المحلات التجارية .

وقامت الضابطة بإعطاء إندار لبعض المحال، بينما محلات ثانية تم تحرير ضبط غرامة مالية لأنهم لم يلتزموا بالمدة المحدده لهم من أجل تغير اللافتات.

وقالت الضابطة يجب أن تكون اللافتات مكتوبة بنسبة ٢٥ بالمئة باللغة العربية و ٧٥ بالمئة تركي بحسب القانون.

اقرأ أيضاً: تركيا تفاجئ دول المقاطعة بتحرك عسكري جديد في قطر

كشفت صحيفة تركية اليوم الأربعاء عن عزم أنقرة اتخاذ خطوة عسكرية جديدة في قطر من شأنها أن تستفز دول المقاطعة.

وذكرت صحيفة “حرييت” التركية في تقرير لها: إن أنقرة ستفتتح قاعدة عسكرية جديدة في الخريف في قطر.

وأوضح التقرير أن “الجنود الأتراك يواصلون أداء واجباتهم في الدوحة، تحت قيادة القوات المشتركة القطرية التركية ودرجة حرارة تصل إلى 47 مئوية، وأعدادهم سوف تزيد في المستقبل القريب”.

وأكدت الصحيفة أن “القاعدة العسكرية الدائمة لتركيا في قطر تتمتع بأهمية تتجاوز العلاقات الثنائية بين البلدين”، ورأت أن تركيا، بامتلاكها قاعدة عسكرية دائمة في قطر، “أصبحت قوة موازنة فيما يتعلق بإيران والمملكة العربية السعودية”، مشيرة إلى أن قطر القوة المالية الهائلة، تمتلك أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم، ولها حدود برية مع السعودية فقط.

ولفت التقرير في هذا السياق إلى أنه “عندما ننظر إلى حروب الطاقة في المنطقة، وجدول أعمال الولايات المتحدة في اتجاه إيران، والمناورات الإيرانية المحتملة، وإلى دول الخليج، وخاصة العمليات السرية أو العلنية تجاه تركيا، من قبل المملكة العربية السعودية، يمكننا أن نفهم بطريقة أفضل بكثير، أهمية وجود قاعدة عسكرية تركية في قطر”.

وكشفت الصحيفة أيضًا أنه تم بناء قاعدة عسكرية جديدة بالقرب من قاعدة طارق بن زياد، وصفت بأنها قاعدة كبرى مزودة بعدد كبير من المرافق والخدمات. وقالت على لسان مراسلتها: إن أعداد الجنود الأتراك في قطر سوف ترتفع، مشيرة إلى أنها لن تعطي أرقامًا لدواع أمنية، لكنها لفتت إلى أن الرقم كبير.

ودعت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر إلى إغلاق معسكر كتيبة طارق بن زياد في الدوحة في إطار سلسلة من الشروط لإنهاء عزلتهم الدبلوماسية والسياسية عن قطر.

ورد وزير الخارجية التركية، مولود جاويش أوغلو على مطالب دول المقاطعة بإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وقتها: “تم نشر القوات المسلحة التركية في قطر بموجب اتفاق التعاون الثنائي في المجالين العسكري والدفاعي الموقع بين تركيا وقطر في عام 2014، قبل وقت طويل من النزاع الخليجي. لذلك، لا توجد صلة بين نشر قواتنا العسكرية والنزاع الخليجي الحالي. وتعكس الاتفاقية القرار السيادي لدولتينا وليس من حق أي دولة أخرى تحديها”.

وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر وفرضت عليها حصارًا بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.