السلطات التركية تو قف تركيين بعد خطفهم شاب سوري

4 أغسطس 2019آخر تحديث :

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

قالت وسائل إعلام تركية أن السلطات التركية ألقت القبض على عصا لى خطفوا ابن تاجر سوري وطلبوا فدية.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع ملييت في أضنا
المدعو أحمد الحاج وهو سوري الجنسية الذي كان يعمل كمتعهد في سوريا وقد شرح لجاره التركي المدعو ابراهيم. ك وضعه السابق وان لديه كثير من الأملاك في سوريا ولكن في قسم النظام السوري.

فقام جاره التركي باعطاء هذه المعلومات للمدعو زين العابدين. أ ٤٧ عاماً مقابل ٢٠ دنم من الأراضي وقد أعطاهم صورة ابن أحمد المدعو عبدالرحمن ١٣ عام.

فقام زين العابدين وحسن. ك بخطف ابن التاجر السوري وأخذوه لشانلي أورفا واتصلوا بوالده طالبين فديته ٢٠ مليون دولار.

ومن ثم بدأوا بالاتصال به بواسطة الانترنيت من ارقام مختلفة
فقام المدعو أحمد الحاج بتقديم شكوى للشرطة.

بدأ رجال الشرطة تفقد جميع كاميرات المراقبة حيث شاهدوا ما يقارب ١٠٠ ساعة من كاميرات المراقبة واستطاعوا الحصول على رقم نمرة السيارة التي خطف فيها الصبي.

وبعد التحريات تبين أنها سيارة مستأجرة من شانلي أورفا والذي كان قد استأجرها المدعو زين العابدين.

و بعد تنسيق بين شرطة أضنا و شانلي أورفا قاموا بعملية واستطاعوا انقاذ الصبي عبد الرحمن وارجاعه لاهله دون أن يصيبه أي مكروه.

تم القبض على ابراهيم. ك وحسن. ك و زين العابدين. أ واحالتهم للتحقيق.

أول تعليق من “الجولاني” على مباحثات أستانا 13 وعلى اتفاق الهدنة في إدلب

علق القائد العام لـ”هيئة تحرير الشام”، أبو محمد الجولاني، اليوم السبت، على الجولة الـ13 من مباحثات أستانا حول سوريا، والهدنة التي اتفقت عليها الدول الضامنة في إدلب.

وقال “الجولاني” في مؤتمر صحفي حضره عشرات النشطاء والصحفيين: إن “(هيئة تحرير الشام) غير ملتزمة بأي اتفاق يصدر عن أستانا”؛ واصفًا المؤتمر بـ”الخيانة لدماء الشهداء”.

وأكد القائد العام لـ”تحرير الشام”، أن الهدنة في إدلب ليس لها أي علاقة بمخرجات “أستانا 13″، لافتًا إلى “نظام الأسد” وروسيا هما من طرحوها وقوبلت بموافقة الفصائل.

ورأى “الجولاني” أن “الهدنة هشة” وأنها “غير محدودة بأي زمان وربما تعود المعارك بعد عيد الأضحى”، مؤكدًا أن “خسائر إضافية سيمنى بها النظام والروس إن أعادوا الهجوم”.

ونوّه القائد العام لـ”تحرير الشام” إلى “سوء العلاقة بين النظام وروسيا؛ بعد فشل النظام في تحقيق أي تقدم رغم كل التمهيد الجوي الروسي”.

يشار إلى أن الفصائل الثورية كبّدت روسيا و”نظام الأسد” خسائر عسكرية فادحة على جبهات حماة، فيما تم توقيع اتفاق هدنة أمس على خلفية “أستانا 13”.

الدرر الشامية

“غرفة عمليات” توجه رسالة للمدنيين من البقاء في مناطق التماس في إدلب

حذرت الفصائل الثورية، المنضوية في “غرفة عمليات الفتح المبين”، المدنيين من البقاء في المناطق المحاذية لخطوط التماس في إدلب وريف حماة.

وأصدرت الغرفة بيانًا اليوم، السبت 3 من آب، قالت فيه إنه “يمنع بقاء المدنيين في المناطق المحاذية لخط التماس، كما يمنع منعًا باتًا التوجه لنقاط الرباط والأماكن المحاذية لها”.

كما حذرت الغرفة من “التعرض للمجا هد ين الذين يرابطون ويدشمون بالمنطقة، تحت طائلة المساءلة والقضاء”، بحسب تعبيرها.

ويأتي التحذير بعد ساعات على اتفاق لوقف إطلاق النار في ريفي حماة وإدلب بين المعارضة والنظام ضمن جولة “أستانة” التي عقدت برعاية الدول الضامنة “روسيا وتركيا وإيران” الجمعة الماضي.

وواصلت قوات النظام قصفها لبلدات وقرى ريفي حماة وإدلب منذ إعلان الاتفاق، وذلك بمئات القذائف والصواريخ التي طالت المنطقة أمس، وفق ما وثقت المراصد العسكرية ومنظمة “الدفاع المدني“.

كما أعلنت الفصائل في “غرفة العمليات” تصديها لمحاولة تسلل من قوات النظام السوري على محور ريف إدلب.

وتضم غرفة عمليات “الفتح المبين” كلًا من “هيئة تحرير الشام” و”الجبهة الوطنية للتحرير” (التابعة لـ”الجيش الحر”) إلى جانب “جيش العزة”.

وشهدت محافظة إدلب تصعيدًا عسكريًا من قوات النظام وحلفائها الروس بغطاء جوي، منذ شباط الماضي، وكثف الحليفان التصعيد تجاه المناطق السكنية في ريف إدلب خلال الأسبوعين الأخيرين.

كما دارت، الأسبوع الماضي، معارك وسط محاولة قوات النظام التقدم على محور الزكاة وحصرايا في ريف حماة الشمالي بعد سيطرتها على تل ملح والجبين في المنطقة.

وبحسب أرقام فريق “منسقو الاستجابة” في الشمال السوري، فإن عدد الضحايا منذ 2 من شباط حتى 29 من تموز، بلغ 1151 مدنيًا، بينما نزح 715388 شخصًا.

عنب بلدي

موجة غضب في تركيا

رفض مغردون أتراك قرار السلطات التركية بفرض رقابة على جميع المحتويات المنشورة على الإنترنت في تركيا.

الوسم #Netfliximedokunma (لا تقتربوا من نتلفكس)، وصل اليوم الجمعة 2 من أب، إلى قائمة الأكثر تغريدًا في تركيا، بأكثر من 20 ألف تغريدة منذ أمس.

غالبية المغردين سخروا من قرار السلطات لكن بعضًا منهم اعتبره صائبًا.

الناشطة التركية، اوزليم اغرمان، قالت عبر تغريدة، “إن هيئة رقابة الإذاعة والتلفزيون عن طريق تدقيقها الأخلاقي والملزم للغاية ستجعل الشاشات مملة، هيئة الرقابة ستعطل عمل هذه المنصات وستجعلها غير قابلة للمشاهدة”.

وفرضت السلطات التركية أمس الخميس، 1 من أب، قرار رسميًا يقضي بصلاحيات لهيئة رقابة الإذاعة والتلفزيون (RTÜK)، لرصد جميع المحتويات المنشورة على الإنترنت في تركيا.

ويشمل القرار منصات أجنبية مثل Netflix ومنصات محلية مثل Poho TV وBlueTV، بحسب ما ترجمت عنب بلدي عن صحيفة Sabah.

وجاء في القرار الرسمي الذي نشر أمس في الجريدة الرسمية، أن على مقدمي المحتوى الحصول على تراخيص من هيئة رقابة الإذاعة والتلفزيون (RTÜK)، وستقوم الهيئة بمتابعة المحتويات المنشورة على هذه المنصات.

وبحسب القرار يجب على مقدمي المحتوى الذين يرغبون باستمرار بثهم في تركيا الحصول على ترخيص من قبل هيئة رقابة الإذاعة والتلفزيون (RTÜK).

وحذر القرار الشركات التي لم تمتثل للقانون وتوجيهات الهيئة من تعليق تراخيصها بشكل جزئي لمدة ثلاثة أيام ثم سحب الترخيص بشكل كامل في وقت لاحق.

ولم يحدد نص القرار المعايير التي ستطبقها الهيئة على مقدمي المحتوى، إلا أن مراقبين توقعوا حجب بعض المشاهد الإباحية وتعتيم مشاهد السجائر والخمور، كما هو متبع في القنوات التركية الرسمية.

وكان قرار عدم إظهار السجائر في المسلسلات التركية بناءً على توصيات من وزارة الصحة في العام 2017 في خطة لخفض نسبة المدخنين في تركيا إلى 25% حتى 2023.

بدوره قال المتحدث باسم Netflix في تركيا، إن الشبكة ترغب بمتابعة بثها من تركيا وأنها تتابع التطورات عن كثب.

وتنشط الشركة في تركيا بشكل كبير، وأنتجت العديد من المسلسلات والأفلام الرائجة في تركيا.

ويبدأ سعر الاشتراك في Netflix داخل تركيا، من 18 ليرة للحساب العادي الذي يتيح مشاهدة الأفلام من مكان واحد ولا يوفر خدمة HD، أما الحساب الفائق فيبلغ اشتراكه 42 ليرة ويوفر المشاهدة من أربعة أجهزة في نفس الوقت، هذه الأسعار حتى أيلول 2019.

من أبرز هذه المسلسلات، مسلسل الخيال التركي “المحافظ”، الذي أنتجته شركة O3 Medya لمصلحة شبكة نتفليكس.

كما بدأت شركة “Netflix” بإنتاج مسلسل من ست حلقات يوثق الحقبة التاريخية للسلطان العثماني محمد الفاتح بعنوان “Ottoman rising” يجمع بين الأسلوب الدرامي والوثائقي.

وستنتج الشركة المسلسل مع شبكة “STXtv” ومجموعة “Karga Seven Pictures”، وستمتلك شبكة “STX” حقوق التوزيع في الصين وتركيا، بينما تحتفظ الشبكة المنتجة بحقوق البث في بقية العالم، وفق ما قالت صحيفة “ديلي صباح” التركية، في 31 من تشرين الأول الماضي.

وواجهت الشركة حالات مشابهة في دولة عدة، وتقدمت السعودية سابقًا بطلب لسحب إحدى الحلقات المتعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

الشركة قالت حينها إنها تدعم الحرية الإبداعية في العالم وقد قامت بإزالة حلقة من أحد المسلسلات في السعودية بعد تلقي طلب قانوني، مؤكدة أن الحلقة ستتوفر في باقي دول العالم بحسب ما ذكرت CNN العربية.

“نتفليكس” هي شركة ترفيهية أمريكية أسسها ريد هاستنغز ومارك راندولف في 29 من آب 1997، في سكوتس فالي، بكاليفورنيا. تتخصص بتزويد خدمة البثّ الحي والفيديو حسب الطلب وتوصيل الأقراص المدمجة عبر البريد.

في عام 2013، توسعت شركة “نتفليكس” بإنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية، وتوزيع الفيديو عبر الإنترنت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.