تسجيل الدخول

صحيفة: بشار الأسد لم يفز بأي شيء

12 يوليو 2019آخر تحديث : منذ 5 أيام
صحيفة: بشار الأسد لم يفز بأي شيء

تركيا بالعربي

نشرت صحيفة “فورن بوليسي” الأمريكية، يوم أمس الخميس، مقالًا قالت فيه بأن بشار الأسد لم يفز بأي شي، مؤكدًا أن مناطق سيطرة الثوار شمال غرب سوريا مستعصية على الحل.

وقالت الصحيفة في تقريرها الأخير، إن بشار الأسد نجا على حساب دم السوريين وخوفهم، ويبقى الاستقرار في البلاد بعيد المنال، مؤكدةً بأت الأسد لم يربح أيّ شيء.

وأضافت “يبدو أن آخر معاقل الثوار في شمال غرب البلاد (مستعصية على الحل)، وهنالك علامات وفيرة على عدم الاستقرار في المستقبل في أماكن أخرى، ومع أن سوريا لم تعد في حرب مفتوحة، إلا أن الأزمة السياسية في البلاد تزداد حدة، ولا تزال الأسباب الجذرية التي أدت إلى اندلاع الانتفاضة عام 2011 قائمة، ومعظمها بات أسوأ الآن”.

وأشارت إلى أن النظام سيطر على 1% من المناطق المحررة، بعد أكثر من 10 أسابيع من بدء حملته، رغم استقدامه نخبة ميليشياته من أبرزها ما يسمى بقوات “النمر”، والحرس الجمهوري والفرقة الرابعة، وميليشيات موالية أخرى، وعلى الرغم من حملة القصف العنيفة.

ونوّهت إلى أن نسبة 4% من سوريا التي يسيطر عليها الثوار تبدو كأنها تحدٍ يتجاوز قدرة النظام، وقد أظهر الهجوم على ريف اللاذقية أن النظام قد يتراجع.

يذكر أن قوات النظام بدأت قبل نحو ثلاثة أشهر هجوم بري واسع، وبغطاء جوي مكثف على عدة محاور في ريف حماة الشمالي وريف اللاذقية، الأمر الذي دفع الفصائل الثورية إلى الاستنفار وتشكيل غرفة عمليات موحدة والبدء في عمل مضاد لاستعادة المناطق التي خسروها.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.