معلومة مهمة عن البيض في تركيا ، نتبه قبل ان تشتري

1 يوليو 2019آخر تحديث :
معلومة مهمة عن البيض في تركيا ، نتبه قبل ان تشتري

خاص تركيا بالعربي / يوسف ملا / أنقرة

في سنة 2018 وتحديدا في 1 نيسان فعلت الحكومة التركية نظام الكود او الختم الاحمر على البيض.

ويمنع القانون بيع البيض بدون اختام وسيتمكن المواطنون من خلال قراءة هذا الكود من معرفة جودة ونوعية البيض الذي يباع في الاسواق ولتضح الصورة اكثر سنقوم بشرح الكود :

بداية كل كود يبدأ بأحد الارقام الاربعة اما 0 او 1 او 2 او 3.

-فاذا كان الكود او الرقم التسلسلي يبدأ بالرقم صفر فهذا يعني ان البيض طبيعي ولم يقم المنتج باطعام الدجاج اي نوع من الاطعمة الهرمونية ويعد من اغلى انواع البيض واكثرها صحيا ويطلق على البيض المنتج باللغة التركية ( ORGENIK ) وتعني طبيعي وهو في ترتيب الجودة الاولى في تركيا.

اما اذا كان الكود الرقم التسلسلي الموجود على البيضة يبدأ بالرقم 1 فهذا يعني ان الدجاجة المنتجة للبيضة هي من النوع الذي يطلق عليه باللغة التركية اسم ( GEZEN TAVUK ) وتملك الدجاجة حرية في التجول ويمكن في هذا النوع للمنتج اطعام الدجاج بعض الهرمونات ولكن جودة العلف في هذا النوع تكون جيدة ويمكن ترتيبه في الجودة الثانية في تركيا.

اما اذا كان الرقم التسلسلي في البيض يبدأ بالرقم 2 فهذا يعني ان الدجاج المنتج للبيض يعيش في مداجن ويطلق عليه اسم ( KÜMESTEKI TAVUK ) ويملك هذا النوع مساحة معينة للتجول محدودة ولا يمكث في اقفاص تمنعه من الحركة ، كم يمكن ان يقدم صاحب المدجنة في العلف المقدم الهرمونات ويعتبر هذا النوع من البيض في الترتيب الثالث من ناحية الجودة في تركيا.

اما البيضة التي التي يبدأ الرقم التسلسلي فيها بالرقم 3 فهذا يعني ان الدجاج المنتج للبيض محبوس في اقفاص ويطلق عليه في اللغة التركية اسم ( KAFESTEKI TAVUK ) ولا يملك هذا النوع حرية الحركة ويتم تقديم العلف الذي يحوي على مواد هرمونية ويعد هذا النوع من ارخص انواع الدجاج ويأتي في الترتيب الرابع من ناحية الجودة في تركيا.

اما عن بقية الخانات في الكود الرقم التسلسلي المتواجد في البيض فالرمز TR وهو يرمز لتركيا وبعد رمز تركيا رقمان يرمزان الى رمز المدينة اما بقية الرقم فهو رمز لسجل قيد المدجنة التي قامت بانتاج البيض.

ولمزيد من التفاصيل نترككم مع مداخلة للأستاذ يوسف ملا:

المصدر: تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.