ميشيل كيلو يكشف عن مفاجأة كبيرة حول حماة

30 يونيو 2019آخر تحديث :
ميشيل كيلو
ميشيل كيلو

تركيا بالعربي

قال الكاتب والمعارض السوري ميشيل كيلو إنه يتوقع وقف القتال على جبهات ريف حماة الشمالي في الأسبوع الأول من الشهر السابع القادم إن لم يتوقف نهاية الشهر الحالي حزيران.

وأكد كيلو ذلك في حوار مع صحيفة حبر، حيث أرجع معلوماته لمصدر تركي مطلع على الاتفاق له علاقة بالاتفاق الدولي حول إدلب، لكن لا أحد يعلم متى سيتوقف القتال.

وذكر كيلو في الحوار أنه يحاول نقل الحقيقة للناس ولرفع الصمود والمعنويات وإقناعهم بأنهم ليسوا طرفاً خاسراً.

ورداً على سؤال ما هو الهدف الروسي من الحملة أجاب كيلو “بدايةً إن المعلومات تفيد أن هناك ثلاث خواصر رخوة تريد روسيا التخلص منها، واحدة منها مقابلة للسقيلبية، والثانية مقابلة لانتشار عسكري في جورين، والثالثة لحماية مطار حميميم، وبلغة الأرقام فإن هناك كلاماً عن رغبة روسيا باحتلال 250 كم مربع وبمساحة 3 أو 6 كم عرضاً، حيث ستتوقف القوات الروسية أمام نقاط المراقبة التركية”.

وعن رأيه في صفقة تلميع صورة الأسد مقابل خروج إيران من سوريا، قال كيلو “لا أعتقد أن الصفقة ستتم بهذه البساطة التي يتم تداولها؛ لأن هذه الاتفاقية تعني أن أمريكا في وضع صعب وتقول بكل صراحة: خذوا كل شيء وأخرجوا إيران، وهذا غير واقعي لأن إيران موجودة بسورية بموقف روسي وعداء أمريكي وإسرائيلي ضدها، بالمقابل موجودة في سورية مع قدرة على تدميرها، لذلك لا داعي لأن تسلك أمريكا هذه الطريق السياسية وتقدم للأسد كل شيء”.

وأجاب كيلو عن سؤال هل ممكن أن تعود السعودية لدعم المعارضة من جديد مالياً وعسكرياً لمواجهة إيران في سورية بعد التماهي وضعف القرار الأمريكي في مواجهة إيران؟

“طبعاً، وأعتقد أن هناك قرار سعودي لمواجهة إيران في سورية لا سيما بعد زيارة السبهان لدير الزور، وأعتقد أن دور السعودية مهم جداً في هذه الفترة لا سيما مع الميل الأمريكي لحشد قوى كثيرة ضد إيران، كما أن أمريكا ترغب بوجود قوة عربية تكبح جماح قسد عند الاقتراب من الحل السياسي”.

المصدر: صحيفة حبر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.