;

ما هي حشرة القراد وكيفية التخلص منها

آخر تحديث : الثلاثاء 16 أبريل 2019 - 9:12 صباحًا
ما هي حشرة القراد وكيفية التخلص منها

خاص تركيا بالعربي

متابعة لخبر الأمس وهو وفـ.اة مواطن تركي بسبب حشرة القراد أو ما يقال عنها بــ حشرة kene والتي أطلق أطباء أتراك تحذيراً بشا،ها وطريقة التعامل معها في حال وجدت على جسدكم أو جسد أطفالكم فإننا في تركيا بالعربي ننشر لكم بعض المعلومات الهامة جداً حول هذه الحشرة:

ما هي حشرة القراد

تعرف القرادة بأنها من الكائنات مفصلية الأرجل، وصغيرة الحجم، حيث تعود لصنف العنكبيات، لاحتوائها على ثماني أرجل، كما تنتمي لفصيلة اللوكسويد التي تقسم للعديد من الأنواع، وهي موجودة بكثرة في أمريكا وأفريقيا، وتعيش من خلال امتصاص دماء الحيوانات، مما يؤدي لنقل العديد من الأمراض ، وفي هذا المقال سنعرفكم عليها أكثر.

أعراض لدغة القراد احمرار شديد.

حكة مستمرة. الشعور بألم شديد مكان اللدغة. ورم وطفح جلدي. ضيق وصعوبة في التنفس. إسهال مستمر. تقيؤ. ارتفاع درجة حرارة الجسم. اضطراب في عدد ضربات القلب. ألم في المفاصل. مشاكل في الدم.

الأمراض المنقولة نتيجة لدغة القراد

ينقل القراد العديد من الأمراض الخطيرة من شخص إلى آخر، وفي حالة امتصاص دم أي شخص فهي تتسبب في ضرر خطير وكبير له، ويتوجب عليه غسل مكان الجرح بسرعة فائقة، والتوجه إلى أقرب مركز عناية طبي.

حشرة القراد موجودة في الأماكن المخنفضة، وعادةً ما تلتصق بأجسم الحيوانات الأليفة؛ كالقطط، والكلاب، وتعتبر هي الناقل الأساسي، والطبيعي بهذه الحشرة، وأحياناً تنتقل إلى جسم الإنسان عن طريق احتكاكه بتلك الحيوانات، من الأمراض المنقولة عبرها:

أمراض بكتيرية

الإصابة بداء اللايم. الإصابة بالحمى الراجعة، والحمى النمشية (التيفوس). الإصابة بحمى الأرانب (داء التوليري). حمى الجبال الصخرية المبقعة. داء إيرليخ.

أمراض فيروسية حمى كولورادو القرادية.

التهاب الدماغ. حمى القرم النزفية، والكونغو. أمراض طفيلية الإصابة بداء البابسيات. المعاناة من السموم. الإصابة بشلل القراد.

كيفية الوقاية من حشرة القراد

تنظيف الحطام

الحرص على التخلص من العشب، وأكوام الورق، والعشب حول المنزل، وذلك لأن مثل هذه المناطق تعتبر بيئة مناسبة تختفي فيها حشرة القراد.

علاج لدغات القراد منزلياً

الحرص على إزالة حشرة القراد وذلك عن طريق تخفيف تمسكها بالجلد، مع عدم هرس الحشرة على الجلد قبل إزالتها، وفي حال بقيت الأذرع، والفم على الجلد، فقد يستغرق العلاج عدة أسابيع، ويجب الحرص على إمساكها بواسطة ملقط، أو بقفازات، ثم سحبها مباشرةً ببط إلى الخراج مع الضغط المستمر، ثم التوجه إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب، وعدم الإصابة بالمضاعفات الخطيرة.

بالملقط فقط يتم مسك الحشرة من رأسها وانتبهوا بان لا تمسكوها من البطن او الارجل لانه في هذه الحالة يتم فصل جسم الحشرة ولا يستفاد من الموضوع فاذن في المرحلة الاولى هي إمساك الحشرة من الرأس بواسطة الأصابع أو الملقط

ومن ثم يبدأ عملية سحب الحشرة من الجلد وبعد خروجه يوضع في اي محلول من محاليل غسيل الملابس لقتلها لانها لا تموت بسهولةولا تقذفها بعد سحبها بتاتا او تحاول قتلها بالضغط

ومن ثم يوضع الكحول في مكان نزع الحشرة على الجلد وارسال المريض الى اقرب مستوصف للتاكد بعدم فرز الفايروس داخل الدم واعطاء العلاج اللازم .

هذا ما حدث مؤخراً في تركيا

وكانت وسائل إعلام تركية قد قالت أن حشرة منتشرة في تركيا تسبب المـ.وت.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع صحيفة بوسطا فان المدعو ي. ك ٣٧ والذي يعمل كمزارع ذهب للمشفى بسبب ارتفاع حرارته والغثيان والاقياء المتواصل.

وعلى الفور وضع له محلول (سيروم) وبعدها غادر المشفى وبعد يومين عاد للمشفى بسبب ازدياد هذه الأعراض معه.

وبعد الحديث معه من قبل الطاقم الطبي قال لهم أنه أخذ حشرة kene من على طفله ذو 7 شهور، فقام الفريق الطبي بوضع المدعو ي. ك بالعناية المركزة على الفور.

وتم إرسال تحاليله إلى أنقرة حيث ظهر أن دمه يحوي على فيروس kkkA أي الحرارة الدموية ورغم جميع المداخلات فقد حياته.

و قد أخذ الطفل ذو 7 شهور للمشفى لتفقد ان كان حامل للفيروس أيضاً.

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2019-04-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Osman