بيان تركي قطري مشترك حول ليبيا

9 أبريل 2019آخر تحديث :
بيان تركي قطري مشترك حول ليبيا

اخبار تركيا بالعربي

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو وجوب تحقيق وحدة وتضامن ليبيا من خلال المؤتمر المخطط أن تنظمه الأمم المتحدة بدلًا عن التدخل العسكري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الثلاثاء، في العاصمة أنقرة.

وأعرب تشاووش أوغلو عن قلقه البالغ إزاء التحرك العسكري نحو العاصمة الليبية طرابلس، مشددًا على اعترافهم ودعمهم لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا المعترف بها دوليا.

كما أكد دعم تركيا لجهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من أجل إيقاف الهجوم على طرابلس والاشتباكات هناك.

وقال في هذا الخصوص “يجب تحقيق وحدة وتضامن ليبيا عبر المؤتمر المخطط تنظيمه من قبل الأمم المتحدة بدلًا من التدخل العسكري أو الجهود للسيطرة على السلطة”.

وأضاف: “البحث عن حل بالطرق العسكرية في ليبيا سيجلب كارثة لها ولليبيين”.

وحول قرار الولايات المتحدة الأمريكية اعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، أشار تشاووش أوغلو إلى أن القرار ليس مفهوما ومتناقض، وقال: “مثل هذه القرارات من شأنها أن تؤدي إلى عدم الاستقرار في منطقتنا”.

ووسط تنديد دولي واسع، ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة في البلاد؛ أطلق حفتر، الذي يقود قوات من الشرق، الخميس، عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس، قابله احتشاد القوات الداعمة لـ”الوفاق” لصده.

وانطلقت عملية حفتر من 3 محاور، الأول من الجنوب الشرقي للعاصمة عبر مدينتي سرت وبني وليد، والثاني عبر مدينتي الأصابعة وغريان (جنوب)، والأخير عبر مدينتي صبراتة وصرمان، غرب العاصمة.

وتزامن التصعيد في ليبيا مع تحضيرات الأمم المتحدة لعقد مؤتمر شامل للحوار بمدينة غدامس (جنوب غرب)، بين 14 و16 أبريل / نيسان الجاري، ضمن خارطة طريق أممية لمعالجة النزاع في البلد العربي الغني بالنفط.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعًا على الشرعية والسلطة يتمركز حاليًا بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا، في طرابلس (غرب)، وقوات حفتر التابعة لمجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق (شرق).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.