الخارجية التركية تعزي بضحـ.ايا إعصار “إداي”

24 مارس 2019آخر تحديث :
مبنى وزارة الخارجية التركية
مبنى وزارة الخارجية التركية

تركيا بالعربي

قدمت وزارة الخارجية التركية، السبت، تعـ.ازيها لـ.ذ وي ضحـ.ايا إعصار “إداي” الذي أدى إلى كـ.ارثة كبيرة في كل من موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي.

جاء ذلك في بيان للخارجية التركية حول ضحـ.ايا الإعصار، حيث قدمت تعـ.ازيها لذ وي الضـ.حايا وتمنت الشـ.فاء العاجل للجـ.رحى.

وقالت الخارجية “نشعر بحزن وقلق بالغين حيال الكـ.ارثة الإنسانية التي تسبب بها إعصار إداي في كل من موزمبيق، ومالاوي، وزيمبابوي”.

وأضافت أن السفارات التركية المعنية بدأت أعمال مساعداتها بشكل منسق مع فرق الهلال الأحمر التركي ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) لتقديم مساعدات للمناطق التي ضربتها الكـ.ارثة.

وأكدت أن فريقا مختصا في أعمال البحث والإنقاذ توجه صباح اليوم عبر طائرة عسكرية إلى موزمبيق.

يذكر أن الوكالة التركية للتعاون والتنسيق التركية “تيكا” أرسلت، الجمعة، مساعدات للمتضررين من الإعصار والسيول في موزمبيق.

وقال عمر فاروق مرغن، منسق “تيكا” في موزمبيق، للأناضول، إن المساعدات تتكون من طرود تحوي مواد غذائية ومنظفات، تكفي احتياجات 600 أسرة لمدة عشرة أيام.

والأسبوع الماضي، ضرب إصار “إداي” مدينة “بيرا” الموزمبيقية، فيما أعلن رئيس البلاد، فيليب نيوسي، الحداد الوطني لمدة 3 أيام تكريما لأر واح ضحـ.ا يا الإعصار.

وفي وقت سابق قال نائب رئاسة إدارة الكـ.وارث والطوارئ التركية “آفاد” في تصريح للأناضول، حمزة طاشدلن، إن إعصار “إداي” الاستوائي المصحوب بأمطار غزيرة، ضرب 3 بلدان، هي موزمبيق ومالاوي وزيمبابوي. مبينا أن غالبية الأضرار الناجمة عن الإعصار والسيول وقعت في موزمبيق.

وأوضح أن معطيات الأمم المتحدة تشير إلى أن قرابة 400 شخص فقـ.دوا حيـ.ا تهم، وأصيب 2250 شخصا بجـ.روح جراء الإعـ.صار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.