نيوزلندا تبث آذان الجمعة على كل وسائل الإعلام

20 مارس 2019آخر تحديث :
نيوزلندا تبث آذان الجمعة على كل وسائل الإعلام

كشفت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن، الأربعاء 20 مارس/آذار 2019، عن خطوات تضامنية جديدة ستتخذها يوم الجمعة، تعبيراً عن تضامنها مع المسلمين.

وقالت أردرن إنها تعمل منذ اللحظة الأولى لمجـ.ـزرة المسجدين، الجمعة الماضي، على توفير بيئة آمنة للمسلمين في مساجد نيوزيلندا.

وأكدت في مقابلة مع قناة «الجزيرة» أن وسائل الإعلام ستبث مباشرة أذان الجمعة المقبل كشكل من أشكال التضامن مع المسلمين.

كما أعلنت أردرن وقفة صمت لمدة دقيقتين يوم الجمعة، وبعد ذلك سيقام حفل تـ.ـأبين يتوقع أن يشارك فيه قادة من دول العالم.

وقالت رئيسة الوزراء إن مـ.ـذبحـ.ـة كرايستشرش هي عمل إرهـ.ـابي فردي وصـ.ـادم استهدف مجموعة من النيوزيلنديين تجمعوا للصلاة في مكان آمن.

وأضافت المسؤولة أن الأيديولوجية التي حملها منفذ الهـ.ـجوم أيديولوجية مُـ.ـدانة ومرفوضة.

واعترفت أردرن بأن هناك أقلية في نيوزيلندا تتشارك أيديولوجية منفذ المجـ.ـزرة نفسها رغم أنه مواطن أسترالي، مشددة على أن السلطات ستتحمل مسؤوليتها لحفظ سُمعة نيوزيلندا بصفتها أمة مسالمة جامعة لكل الفئات.

وأضافت رئيسة وزراء نيوزيلندا أن ما قامت به تجاه أهالي الضـ.ـحايا من إبراز لتقاسمها الحزن والألم معهم هو من صميم القيم النيوزيلندية، وفيه مواجهة للمتطرفين من تيار اليمين أو أي أيديولوجية ترفض قيم النيوزيلنديين التي ترفض العـ.ـنف والتـ.ـطرف.

وأمس الثلاثاء 19 مارس/آذار 2019، تعهدت أردرن بعدم نطق اسم مُنفِّذ الهـ.ـجوم بمدينة كرايستشرش أبداً، في خطاب غاية في التأثير ختمته بتحية الإسلام «السلام عليكم».

وقالت أرديرن، خلال خطابٍ ألقته أمام البرلمان؛ تكريماً لضحـ.ـايا حـ.ـادث إطـ.ـلاق النار على المسجـ.ـدين، إنَّ القـ.ـاتل أراد الشهرة لكنها ستحرمه من ذلك، وعبَّرت عن أملها في أن يفعل الآخرون الشيء نفسه.

عربي بوست

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.