#عاجل: تصريحات عاجلة للرئيس أردوغان حول مجـ.ـزرة نيوزيلندا

16 مارس 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

#عاجل | #أردوغان : نتطلع من #نيوزيلندا لمحاسبة هذا المـ.ـجـ.ـرم الذي ارتكب مجـ.ـزرة أودت بحياة 49 انسانا، وإنزال أشد العقـ.ـوبة بحقه، فلا يمكن أن يفلت بالبقاء مدة في السجـ.ـن والخروج لاحقا، وفهذا أمر لا تحمد عقباه

#عاجل | الرئيس #أردوغان: القـ.ـاتل سبق وأن جاء إلى #اسطنبول ثلاثة أيام، وزارها مرة أخرى 40 يوما، يجـري الآن التحـ.ـقيق في ذلك، ماهي الجهات التي على صلة بها، سنكشف ذلك.

#عاجل | الرئيس #أردوغان: هـ.ـجـ.ـوم #نيوزيلندا والرسائل الموجهة إلينا عبره ليست الأولى من نوعها

#عاجل | الرئيس #أردوغان: الإرهـ.ـابي هذى بأنهم سيأتون إلى #إسطنبول ليهـ.ـدموا المساجد والمآذن.. أيا عـ.ـديم الشـ.ـرف إسطنبول ليست #نيوزيلندا

#عاجل | الرئيس #أردوغان: كيف يمكن توجيه قـ.ـاتل كهذا في الجانب الآخر من الأرض، للإتيان بمثل هذه الجـ.ـريمة، وهو يحمل كل هذه الضـ.ـغينة حيال المسلمين والأتراك؟

#عاجل | الرئيس #أردوغان: منفذ الهـ.ـجوم في #نيوزيلندا زيّن أسلـ.ـحته التي استخدمها خلال المجـ.ـزرة بأسماء جميع أعداء الأتـ.ـراك والمسلمين، بما في ذلك تاريخ حصار فيينا الثاني ورموز طغـ.ـاة الحمـ.ـلات الصليـ.ـبية

يتبع ..

تركيا بالعربي

العدالة والتنمية: سفـ.ـاح نيوزيلندا يستـ.ـهدف تركيا ويدعو لقـ.ـتل رئيسها أردوغان

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك، إن “منـ.ـفذ هجـ.ـوم نيوزيلندا الإرهـ.ـابـ.ـي، يستـ.ـهدف تركيا وماضينا وحاضرنا، ورئيسنا (رجب طيب أردوغان)”.

جاء ذلك في كلمة له بولاية موغلا (غرب)، الجمعة، أشار خلالها إلى أنهم استيقظوا على خبر سـ.ـيء للغاية (هـ.ـجوم نيوزيلندا الإرهـ.ـابي).

ودعا جليك، بالرحمة لمن فقدوا حياتهم في الهـ.ـجوم على مسجدين.

ولفت إلى أن القـ.ـاتل كتب على سـ.ـلاحه عبارة تعني “آكل الأتراك”.

ولفت إلى أن القـ.ـاتل يذكر الوجود التركي في أوروبا أثناء قـ.ـتله المسلمين هناك، وبين أنه وجه رسالته للأتراك يقول فيها: “يمكنكم البقاء شرق المضيق (البوسفور) ولكن لا تبقوا غربه. سنأتي ونهدم مـ.ـآذن آيا صوفيا ومـ.ـآذن كافة المساجـ.ـد في إسطنبول”.

وأشار جليك، إلى أن القـ.ـاتل يؤكد في بيانه ضرورة قتـ.ـل الرئيس أردوغان.

وأوضح أن القـ.ـاتل كتب اسم “ميلوش أوبيليتش” على سلاحه، قائلًا: “هذا اسم قومي صربي اغـ.ـتال السلطان مراد الأول أثناء حـ.ـرب كوسوفو”.

وأردف: “يمارس عـ.ـداوة الإسلام وتركيا أثناء تنفيذه لعـ.ـمليته في الجانب الآخر من العالم”.

وفي وقت سابق الجمعة، شهدت مدينة كرايست تشيرش النيوزلندية هـ.ـجوما إرهابيا بالأسـ.ـلحة النارية والمتفـ.ـجرات على مسجدي “النور” و”لينوود”.

وأعلنت شـ.ـرطة نيوزيلندا، مقـ.ـتل 49 شخصا في الهـ.ـجوم، وقالت إنها احتجزت 3 رجال وامرأة واحدة مشـ.ـتبهين بتنفيذه.

#أردوغان يدعوا العالم للتحرك

من جهته دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، العالم للتحرك بشكل فوري ضد الفكر المتطر. ف الذي بدأ بالت.فشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية، وذلك في معرض تعليقه على مذ. بحة نيوزيلندا.

جاء ذلك في كلمة ألقها أردوغان، خلال مراسم بمناسبة و. فاة السيدة “بريل دده أوغلو” العضو في مجلس الأمن والسياسة الخارجية بالرئاسة التركية، بمدينة إسطنبول.

وشدد الرئيس التركي أنه “من الواضح أن الفكر الذي يمثله المجر. م منفذ المذ. بحة (بنيوزيلندا) استهد.فني واستهدف بلادنا وبدأ في التفشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية”.

وأضاف “أَدعو العالم بأسره وخاصة الدول الغربية إلى اتخاذ تدابير فورية ضد هذا التدهور الخط. ير الذي يهد. د البشرية كلها”.

وقال أردوغان إنه “من الواضح أن الهجو. م (في نيوزيلندا) جاء نتيجة تخطيط طويل ومسبق وبالتالي لا يمكن اعتباره سلوكًا متهورًا”.

وحذر الرئيس التركي من احتمال وقوع هجمات إرهابية مماثلة في العالم، ما لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة.

وفي وقت سابق من الجمعة، استهدف هجو. مان إرها. بيان مسجدين في مدينة كرايتس تشيرس النيوزيلندية، أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 49 شخصا، وفق آخر محصلة للشر. طة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.