;

العراقي البطل أديب سامي

آخر تحديث : السبت 16 مارس 2019 - 1:09 صباحًا
العراقي البطل  أديب سامي

تركيا بالعربي

لم تكن في مخيلة العراقي الخمسيني أديب سامي الذي سافر هو وزوجته إلى نيوزيلندا للاحتفال بعيد ميلاد ابنه المقيم فيها، أن يواجه هجـ.و ما إرهـ.ا بيا راح ضحـ. يته نحو 50 قتـ. يلا وعشـ.رات الجـ.ر حى.

وذكرت صحيفة “gulfnews” الإماراتية الناطقة باللغة الإنجليزية، أن سامي مواطن نيوزيلندي من أصل عراقي يبلغ من العمر 52 عاما، ويعمل في الإمارات في مجال الاستشارات الهندسية، غطى بجـ.سد ه ولديه عبد الله 29 عاما، وعلي 23 عاما، عندما اقتحم المسـ. لـ.ح الإر هـ.ا بي المسجد أثناء صلاة الجمعة وبدأ بإطـ.لا ق النـ.ا ر بشكل عشوائي.

ونقلت الصحيفة عن هبة ابنة أديب قولها: “والدي بطل حقيقي.. لقد أصيب بعيـ.ا ر نـ.ا ري في الظـ.هر بالقرب من عموده الفقري أثناء محاولته حمـ.ا ية أخوي، ولم يسمح أن يحدث لهما أي مكروه”.

وأدخل الأب أديب إلى المسـ.تشـ. فى وخضع لعمـ. لية جـ.ر احية لاستخراج الر صـ.ا صة من ظـ.هره.

وقالت هبة إنها على اتصال بأسرتها في نيوزيلندا وتشعر بالارتياح لمعرفتها أن والدها خرج من غـ.ر فة الإ نعـ.ا ش.

وقالت هبة: “لقد نجـ. ت عائلتي من الهـ.جو م لكن العديد من أصدقائنا لم ينـ.جو ا.. فمن بين القـ.ت لى البالغ عددهم نحو 50 قتـ. يلا خمسة من معارفنا المقربين بينهم مراهق عمره 12 عاما”.

اقرأ أيضاً: أردوغان يدعوا العالم للتحرك

وفي أول رد إسلامي على الهجـ.و م الارهـ. ابي على المسجدين فقد أد ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشـ. دّة الهـ.جو م الإرهـ.ا بي الذي استهدف المسلمين أثناء أداء عبادتهم في صلاة الجمعة في نيوزيلندا.

جاء ذلك في تغريدة نشرها أردوغان، اليوم، عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر”.

وقال أردوغان: “أُدين بشـ.دّ ة الهـ.جو م الإرهـ.ابي على مسجد النور في نيوزيلندا، وعلى المسلمين الذين كانوا يؤدون عبادتهم هناك، ولعنـ.ة الله على الفاعلين”.

وأضاف الرئيس التركي: “أتمنى الرحـ.مة من الله لأخواننا الذين فقـ.د وا حيـ.ا تهم في الهـ.جو م، والشـ.فا ء العاجل للجـ.ر حى”.

من جهته علق رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألتون وقال: “ند يـ.ن بأ شـ.د العبـ.ارات الهـ.جـ.و م الإرهـ.ا بي على مسجدين في نيوزيلندا”.

من جهتها اعتبرت رئيسة وزراء نيوزيلاندا جاسيندا أرديرن حـ.ا دث إطـ. لاق النـ. ار في مسجدي مدينة كرايست تشيرش اليوم الجمعة، أحد أسود أيام بلادها في تاريخها.

وقالت أرديرن خلال مؤتمر صحفي إن ما حدث في كرايست تشيرش “عمل على درجة غير مسبوقة من العنـ .ف”، وأنه لا مكان في نيوزيلاندا لهذه الظاهرة ولمن نفذ هذا الهـ.جو م.

وأضافت: “العديد من الضحـ.ا يا أعضـ. اء في مجتمعات المهـ.ا جرين، ونيوزيلندا هي بيتهم، وهم نحن”.

وأكدت الشـ.ر طة سقوط 9 قتـ. لى على الأقل وعشرات الجـ. ر حى في هجـ.و مين استهـ.د فا مسجدين في مدينة كرايست تشيرش شرقي البلاد، مشيرة إلى أنها ألقـ. ت القبـ .ض على 4 أشخاص على خلفية الهجـ.و م.

وأفادت وسائل إعلام بأن أحد منفـ.ذ ي الجـ.ر يمة أسترالي في الـ28 من عمره ويعتنق فكرا عنصـ.ر يا متطـ.ر فا على حد قولها.

#أردوغان يدعوا العالم للتحرك

تركيا بالعربي

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، العالم للتحرك بشكل فوري ضد الفكر المتطر. ف الذي بدأ بالت.فشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية، وذلك في معرض تعليقه على مذ. بحة نيوزيلندا.

جاء ذلك في كلمة ألقها أردوغان، خلال مراسم بمناسبة و. فاة السيدة “بريل دده أوغلو” العضو في مجلس الأمن والسياسة الخارجية بالرئاسة التركية، بمدينة إسطنبول.

وشدد الرئيس التركي أنه “من الواضح أن الفكر الذي يمثله المجر. م منفذ المذ. بحة (بنيوزيلندا) استهد.فني واستهدف بلادنا وبدأ في التفشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية”.

وأضاف “أَدعو العالم بأسره وخاصة الدول الغربية إلى اتخاذ تدابير فورية ضد هذا التدهور الخط. ير الذي يهد. د البشرية كلها”.

وقال أردوغان إنه “من الواضح أن الهجو. م (في نيوزيلندا) جاء نتيجة تخطيط طويل ومسبق وبالتالي لا يمكن اعتباره سلوكًا متهورًا”.

وحذر الرئيس التركي من احتمال وقوع هجمات إرهابية مماثلة في العالم، ما لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة.

وفي وقت سابق من الجمعة، استهدف هجو. مان إرها. بيان مسجدين في مدينة كرايتس تشيرس النيوزيلندية، أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 49 شخصا، وفق آخر محصلة للشر. طة.

المصدر: gulfnews.com

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2019-03-16 2019-03-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Amani Kellawi