;

فيسبوك ويوتيوب تقومان بحذف فيديوهات مسجدي نيوزيلندا

آخر تحديث : الجمعة 15 مارس 2019 - 3:49 مساءً
فيسبوك ويوتيوب تقومان بحذف فيديوهات مسجدي نيوزيلندا

تركيا بالعربي

حذف موقعي “فيسبوك” ويوتيوب الفيديوهات التي أظهرت مجـ.ز رة مسجد النور في نيوزيلاندا، الجمعة، والتي راح ضحـ. يتها 40 قتـ. يلاً وعشرات الجـ.ر حى.

وقالت متحدثة باسم موقع “فيسبوك” في نيوزيلندا، ميا غارليك، إن الفيديوهات التي أظهرت إطـ. لاق النـ. ار في مدينة “كرايست تشرش” قد تم حذفها، بحسب ما نقلت “سي إن إن”.

وأضافت: “أخطـ. رتنا شـ.ر طة نيوزيلندا بشأن الفيديو الذي نشر بخاصية البث المباشر، وقد حذفناه، كما حذفنا حسابات القـ.ا تل على فيسبوك وإنستغرام”.

كما حثت الشـ.ر طة رواد مواقع التواصل بعدم مشاركة الفيديو الد مـ. وي، والذي تم تداوله بشكل كبير فور وقوع المـ.جـ.ز رة.

يذكر أن الفيديو قد تم تصويره عن طريق مر تكب المـ.جـ.ز رة بنفسه، وقد بثه مباشرة على مواقع التواصل أثناء إطـ. لاقه النـ. ار على الموجودين بالمسجد.

في أول رد إسلامي على الهجـ.و م الارهـ. ابي على المسجدين فقد أد ان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشـ. دّة الهـ.جو م الإرهـ.ا بي الذي استهدف المسلمين أثناء أداء عبادتهم في صلاة الجمعة في نيوزيلندا.

جاء ذلك في تغريدة نشرها أردوغان، اليوم، عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر”.

وقال أردوغان: “أُدين بشـ.دّ ة الهـ.جو م الإرهـ.ابي على مسجد النور في نيوزيلندا، وعلى المسلمين الذين كانوا يؤدون عبادتهم هناك، ولعنـ.ة الله على الفاعلين”.

وأضاف الرئيس التركي: “أتمنى الرحـ.مة من الله لأخواننا الذين فقـ.د وا حيـ.ا تهم في الهـ.جو م، والشـ.فا ء العاجل للجـ.ر حى”.

من جهته علق رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فخر الدين ألتون وقال: “ند يـ.ن بأ شـ.د العبـ.ارات الهـ.جـ.و م الإرهـ.ا بي على مسجدين في نيوزيلندا”.

من جهتها اعتبرت رئيسة وزراء نيوزيلاندا جاسيندا أرديرن حـ.ا دث إطـ. لاق النـ. ار في مسجدي مدينة كرايست تشيرش اليوم الجمعة، أحد أسود أيام بلادها في تاريخها.

وقالت أرديرن خلال مؤتمر صحفي إن ما حدث في كرايست تشيرش “عمل على درجة غير مسبوقة من العنـ .ف”، وأنه لا مكان في نيوزيلاندا لهذه الظاهرة ولمن نفذ هذا الهـ.جو م.

وأضافت: “العديد من الضحـ.ا يا أعضـ. اء في مجتمعات المهـ.ا جرين، ونيوزيلندا هي بيتهم، وهم نحن”.

وأكدت الشـ.ر طة سقوط 9 قتـ. لى على الأقل وعشرات الجـ. ر حى في هجـ.و مين استهـ.د فا مسجدين في مدينة كرايست تشيرش شرقي البلاد، مشيرة إلى أنها ألقـ. ت القبـ .ض على 4 أشخاص على خلفية الهجـ.و م.

وأفادت وسائل إعلام بأن أحد منفـ.ذ ي الجـ.ر يمة أسترالي في الـ28 من عمره ويعتنق فكرا عنصـ.ر يا متطـ.ر فا على حد قولها.

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







فيسبوك ويوتيوب تقومان بحذف فيديوهات مسجدي نيوزيلندا
2019-03-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Amani Kellawi