;

لقاء مع الوفد الرياضي العراقي لألعاب الساحة والميدان للصم والبكم (صور)

آخر تحديث : السبت 9 مارس 2019 - 11:36 مساءً
لقاء مع الوفد الرياضي العراقي لألعاب الساحة والميدان للصم والبكم (صور)

خاص تركيا بالعربي / محمد قدو الافندي

استقبل سفير جمهورية العراق لدى تركيا د. حسين محمود الخطيب يوم 7 آذار 2019 وفد المنتخب الوطني العراقي لالعاب القوى للصم المتواجد حالياً في تركيا في معسكره التدريبي والذي سيشارك في بطولة استونيا العالمية الاولى الخاصة بالعاب القوى للصم .

رحب السيد السفير باعضاء المنتخب الوطني، واكد على ان العراق والعراقيين كافة يشعرون بالفخر لانجازات الفرق البارالمبية في المحافل الدولية، متمنياً للفريق تحقيق الفوز في البطولة التي سيشاركون فيها ورفع اسم العراق عاليا في المحافل الدولية، مؤكدا ان الحكومة العراقية تسعى لرعاية ابطال العراق من ذوي الاحتياجات الخاصة، واشاد بارادتهم القوية من خلال فرض وجودهم في المجتمع من خلال انجازاتهم وتحقيق امنياتهم ، وحث ابطال المنتخب الوطني للصم على الالتفات الى الجانب الدراسي والعملي لتحقيق لتحقيق التفوق فيه مؤكداً على اهمية استنهاض طاقاتهم الكامنة ودعاهم الى التعاون مع منضمات المجتمع المدني من اجل الدفاع عن حقوقهم وعرض المشاكل والتحديات التي تواجههم وتقف عائقاً امام تطوير قدراتهم .

من جانبه اعرب رئيس الاتحاد العراقي المركزي للالعاب الرياضية للصم السيد حيدر الشافي وابطال المنتخب الوطني للصم عن شكرهم للسيد السفير لاتاحة فرصة اللقاء ولحديثه الدعم والمشجع لهم ونقلوا تحيات رئيس رئيس اللجنة البرالمبية العراقية واعضاء اللجنة الى السيد السفير، وقدم السيد الشافي شرحاً مفصلاً عن اعضاء المنتخب وكيفية اختيارهم وتطوير قدراتهم البدنية وماحققوه من فوز في البطولات العربية والدولية.

وفي ختام اللقاء قدم السيد السفير هدايا رمزية تجسد حضارة وتراث وادي الرافدين.

وقد تمت دعوتنا للقاء الوفد من قبل مدير القسم السياسي الاستاذ اسعد خماس السكرتير ثان المتواجد دائما مع الوفد.

في معسكره التدريبي في العاصمة أنقرة تواجد الفريق العراقي للصم والبكم لألعاب القوى في العاصمة أنقرة للتهيئة للسفر الى دولة استونيا للمشاركة في البطولة العالمية الاولى لألعاب القوى للصم والبكم والذي دعي اليه الفريق العراقي وقد ضم الوفد كل من  الاستاذ حيدر الشافي رئيس الوفد والكابتن نور جخيور والمنسق للوفد الاستاذ وسام حسين علي ويضم المتسابقين وهم:

حسين كريم العبودي سباق 60 م و400م وبريد 4×400

علي جمعة ثامر سباق 800 م و1500 م

أوس محمد رزاق سباق 60 م و400 م

احمد جابر يحي الميالي سباق 800 م و1500م و300 م وهو بطل أسيا بسباق 800م

باسم هادي مجيد سباق 60 م و400 م وبريد 4× 400 وهو بطل أسيا والعرب للأركاض السريعة 400 م

حسين محمد عمران سباق 800 م و1500 م و3000 م

وخلال لقاءنا بالوفد الفني وبالمتسابقين في مقر أقامتهم في العاصمة التركية تحدث المشرفين على الوفد عن اهمية أقامة هذه البطولة العالمية وفرص المتسابقين العراقيين بالفوز نظرا لامتلاكهم مهارات عالية وتهيئة عالية ودعم مباشر وكبير من الجهات ذات العلاقة ومن بينها اللجنة البارالمبية المعنية بالامر مباشرة وكذلك بعض الجهات الساندة لهم .

وقد وضح لنا الاستاذ حيدر الشافي رئيس الاتحاد العراقي للصم والبكم خلال لقاءنا معه وهو يجمع بين مهارتين أهلته أن يكون المعني بشؤون الصم والبكم فقد كان لاعبا لكرة القدم سابقا وبنفس الوقت هو خريج كلية الفنون الجميلة قسم الموسيقى وتدرب على الاشارة للصم والبكم للتعامل العراقي والعربي والدولي , كما درس المسرح الصامت والذي يعتبر أحدى اهم الفنون الموجهة الى الصم والبكم اساسا اضافة الى التعبيرات المرادفة للانسان السوي .

حيث قال بأن بطولة استونيا هي الاولى العالمية لالعاب القوى الخاصة بالصم والبكم فقد توجهت لنا دعوة للمشاركة بهذه البطولة بأعتبارأن العراق عضو كامل بألاتحاد الدولي , ولكننا كنا نعاني من ضائقة مالية وكانت تلك الضائقة قد تمنعنا من المشاركة في بطولة استونيا وتضيع فرصة لأبطالنا بالمشاركة فيها لكن بجهود السيد رئيس الاتحاد الدكتور عقيل حميد وباقي اعضاء الاتحاد فقد تمت مضاعفة الميزانية من قبل وزارة المالية مشكورة وتم تجاوز الازمة بفضل الله وعليه فقد تمت تهيئة الكادر التدريبي وأختيار اللاعبين رغم أننا كنا نركز على الاشتراك ببطولة اسيا المقام في شهر تشرين الثاني من هذا العام والتي ستقام في هونج كونج , لانها تضم كل الفعاليات وليست فقط سباقات المسافات والبريد كما هوالحال في بطولة استونيا الدولية , وطبعا تكون بطولة استونيا هي مرحلة تدريبية اخرى للأستعدادلبطولة هونج كونج الاسيوية .

وعن سبب تواجدهم في تركيا بالذات في العاصمة أنقرة تحدث الاستاذ الشافي باننا اضطررنا الى المجئ لتركيا للحصول على سمات دخول لدولة استونيا حيث لاتوجد سفارة لدولة استونيا في العاصمة العراقية وتدير مصالحها السفارة الجيكية وهي فقط تمنح سمة دخول لاصحاب الجوازات الدبلوماسية ولهذا فنحن ننتظر الحصول على سمات دخول من السفارة في العاصمة أنقرة و بالاضافة الى ذلك فهي فرصة طيبة لتهيئة المتسابقين من خلال استغلال الملاعب التركية الدولية في تهيئة المنتخب المشارك في معسكر تدريبي خلال تواجدهم في العاصمة انقرة .

الوفد يضم بالاضافة الى الاستاذ حيدررئيس الاتحاد هو المدرب نور جخيور وهو مدرب المنتخب الوطني لألعاب الصم وكذلك مدرب المنتخب الوطني للأصحاء وكان بطل العرب وكذلك الاستاذ وسام حسين علي المنسق للوفد العراقي والذي يتمتع بكفاءة ادارية عالية وهذا ما لمسناه بجهده المخلص لمتابعة شؤون الوفد.

وفي نهاية اللقاء نشكر الاستاذ حيدر على اتاحة اللقاء لنا بالتعرف على اعضاء الوفد وأجاباته الوافية لنا ومع شكرنا للكابتن نور جخيور المدرب والاستاذ وسام حسين علي.

محمد قدو الافندي

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2019-03-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Amani Kellawi