ما حقيقة نية إدارة الهجرة التركية إلغاء منح الكملك للسوريين

13 فبراير 2019آخر تحديث :
ازدحام الدور على تبديل الكيملك للسوريين في مرسين
ازدحام الدور على تبديل الكيملك للسوريين في مرسين

خاص تركيا بالعربي

قبيل كل إنتخابات كانت رئاسية أو برلمانية أو محلية في تركيا ترصد تركيا بالعربي إنتشار العديد من الشائعات حول العديد من الأمور والتي لا تمت لأي واقع بصلة.

ومن الشائعات التي رصدتها تركيا بالعربي سابقاً وعادت للظهور مجدداً شائعة أن إدارة الهجرة في عموم تركيا تنوي الغاء منح الكملك للسوريين.

هذه الشائعة كانت قد رصدتها تركيا بالعربي في كل مرة نقترب فيها من إنتخابات ويقف خلفها جهات مجهولة هدفها إثارة قلق السوريين في تركيا.

الإعلامي والمتخصص في الشأن التركي علاء عثمان أكد في مداخلة له عبر قناة تركيا بالعربي على يوتيوب أن هذه الشائعة ليست هي الشائعة الوحيدة التي تظهر وإنما دائمأً ما نسمع العديد من الشائعات مثل ايقاف كرت الهلال الأحمر والذي يعتمد عليه عدد كبير من السوريين، بالاضافة إلى مواضيع الترحيل والغاء الكملك وما شابه.

وأكد الأستاذ عثمان أن هذه الشائعات محض كذب ولا أساس لها من الصحة حيث أن القرارات الرسمية يتم نشرها عبر المعرفات الرسمية للجهات الحكومية التركية، مؤكداً أن كل ما قيل عن نية الحكومة التركية الغاء أو توقيف منح المزيد من الكمالك للسوريين إنما هي أخبار غير صحيحة وخاصة أن إدارة الهجرة نفسها كانت قد نفت تلك الشائعات في العام 2018 قبيل الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وكانت إدارة الهجرة العامة في تركيا قد أكدت كذب هذه الشاعة، كما حذرت السوريين من مغبة تسريب صورة الكملك عبر الانترنت أو اعطاءها لاشخاص مجهولين الأمر الذي قم يتم نسخ رقم التي جي على كملك جديد مزور لشخص آخر وبالتالي تفقد حقك بالاحتفاظ عليها، وهنا سيتم ابطال الكملك وحرمانك من كافة الحقوق المخصصة للاجئين في تركيا.

وحذرت إدارة الهجرة سابقاً من إرسال الكملك للسماسرة والأشخاص المجهولين يؤدي إلى استخدام رقم التيجي الخاص بالكملك على أشياء مشبوهة .

وهنا سيتم حتماً إيقاف القيد بشكل فوري في حال كشفت الإدارة إعارة الكملك لأشخاص اخرين لاستخدامها طبياً أو فتح عداد المياه و الكهرباء أو العبور فيها إلى سوريا أو استخدامها لشراء خط الهاتف لأشخاص أو تفعيل خدمة الانترنت لهم .

وفي هذه الحالات لن تسمح إدارة الهجرة للمخالف بالمطالبة بالكملك مرة أخرى وربما يصل الأمر لمقاضاته.

ولمزيد من التوضيح نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بأي قرارات رسمية جديدة:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.