تسجيل الدخول

تركيا: عواصف ثلجية ومطرية .. والأرصاد الجوية تحذر

13 يناير 2019آخر تحديث : منذ 9 أشهر
تركيا: عواصف ثلجية ومطرية .. والأرصاد الجوية تحذر

نقلت وسائل الإعلام التركية صباح اليوم الأحد، أخبارا حول تحذيرات أطلقتها هيئة الأرصاد الجوية التركية بخصوص تساقط الأمطار والبرق والثلوج.

وقالت صحيفة “صباح” التركية إن مناطق شرق مرمرة وغرب البحر الأبيض وشمال الأناضول الداخلي والأجزاء الداخلية لشرق ومنتصف البحر الأسود ومدن عثمانية وهاطاي وقونية وموغلا، ستشهد اليوم تساقطا شديدا للأمطار.

البيان أوضح أن بعض المناطق داخل وشرق الأناضول ستشهد تساقط ثلوج.

بعض المدن التركية ستشهد ظاهرة البرق مع تساقط الأمطار الشديد مثل أنطاليا.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم في بورصا ٥، اسطنبول ٦، أزمير ١١، موغلا ١١.

من جهة ثانية أفاد تقرير عن الأرصاد الجوية يوم الجمعة أن عاصفة قطبية المنشأ محملة بالأمطار الفيضانية والهطولات الثلجية تصل غداً الأحد إلى سوريا ولبنان وعدة دول أخرى في المنطقة.

وذكرت وسائل إعلامية أن متخصصين في شؤون الطقس تحدثوا عن أن منخفض إيسلاندي و تيارات قطبية من شمال الدول الاسكندنافية ستتجه إلى كلاً من سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وتركيا وقبرص وتتحول إلى عواصف ثلجية عالية الفعالية.

وأضاف التقرير أن تلك التأثيرات القادمة ستعيد سيناريو الطوفان الذي ضرب البلاد في عاصفة نورما السابقة، فيحول الساحل إلى مستنقعات مياه والجبال إلى “كثبان” ثلجية والمناطق القريبة من الأنهار ستشهد فيضان للأنهار.

وأوضح أنه يتراجع نشاط “الشبه مداري” اعتباراً من مساء السبت وتتهيأ الأجواء صباح الأحد لوصول الغيوم الركامية والرياح العاصفة التي ستلامس 80 كلم في الساعة قبل وقت الظهيرة.

وتابع أن “العاصفة الثلجية ستضرب الجبال بعد الساعة الثالثة من بعد ظهر الأحد مصحوبة برياح قطبية شديدة البرودة وتدني بدرجات الحرارة”.

وأشار إلى أن المنخفض “الإيسلاندي الثائر” يتوعد بتحويل لبنان وسوريا وفلسطين والأردن إلى صفحات بيضاء جليدية بخاصة وأنه سيستبق الأمر بدخول منخفض جوي سرعان ما ينتقل إلى عاصفة من الدرجة الثانية لكنها أشد قساوة وبرودة من “نورما”.

وشهدت سوريا في الأيام القليلة الماضية أمطاراً غزيرة غير مسبوقة في بعض المناطق و هطولات ثلجية وتدني بدرجات الحرارة تحت مسمى العاصفة “نورما” التي تركت القليل من آثارها المتمثلة حالياً بتشكل الصقيع و الجليد و الضباب والأجواء الشديدة البرودة.

وكانت قد أفادت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في لبنان، أن العاصفة “نورما” قد ألحقت الأضرار بشكل كبير بمخيمات اللاجئين السوريين في لبنان، الذي أدى لغرق الكثير من المخيمات، ووصلت سماكة الثلوج فوق خيام عرسال إلى 30 سنتمترًا.

“نورما” التي أثرت أيضاً على مخيم العريشة جنوب الحسكة، كان يعرف سابقاً بمخيم “البحرة” ويقطنه عشرة آلاف نازح داخل ألفي خيمة، ومعظمهم من محافظة دير الزور.

كما أغرقت “نورما” بلدة دركوش في إدلب بعد فيضان نهر العاصي القريب من البلدة، حيث نشر ناشطون صوراً على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر ارتفاع منسوب المياه وإغراق المنازل.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.