تصريح هام من وزير الداخلية التركية حول منح السوريين الجنسية التركية

21 ديسمبر 2018آخر تحديث :
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو عن إحصائية جديدة للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية، وذلك خلال إجابته على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالسوريين خلال مناقشة الميزانية في البرلمان التركي، أمس الأربعاء.

وأكد صويلو في تقرير لموقع “سامسون خبر” وترجمته “السورية نت” أن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وصل إلى 72 ألف شخص، كآخر إحصائية منذ بدأت تركيا منح جنسيتها للاجئين السوريين.

و جاء هذا الإعلان على خلفية حديث الوزير التركي عن أعداد السوريين المجنسين الذين يحق لهم الانتخاب في تركيا، والذين بلغ عددهم 36 ألفاً حسبما صرح في الإعلان ذاته .

عملية صعبة

وتطرق صويلو أيضاً، إلى الطلبات المقدمة من السوريين للحصول على الجنسية، حيث أكد على صعوبة العملية ، مضيفاً أن تركيا تعطي الجنسية للمميزين من السوريين من مهندسين و أطباء ومعلمين ومحامين ورجال أعمال ومعماريين وموهوبين وقياديين، بدل أن يذهبوا إلى دول أخرى، وقد بدأت العملية “من القمة للقاعدة” حسب تعبيره.

وكان أعلن الوزير التركي في يونيو/ حزيران الماضي أن عدد السوريين القادرين على الانتخاب في تركيا وصل آن ذاك إلى 24 ألفاً وعدد المجنسين حوالي 55 ألفاً، ليرتفع اليوم إلى 36 ألفاً من السوريين القادرين على الانتخاب في تركيا، وعدد المجنسين إلى 72 ألفاً.

ولمزيد من التفاصيل حول هذا التصريح نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب (أنقر هنا) لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.