تسجيل الدخول

تصريح هام من الرئيس أردوغان حول الوضع في سوريا

1 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ سنة واحدة
تصريح هام من الرئيس أردوغان حول الوضع في سوريا

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، السبت، إن هناك العديد من الخطوات المختلفة التي يجب اتخاذها في سوريا.

جاء ذلك خلال تصريح أدلى به أردوغان، في بداية لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على هامش قمة العشرين في الأرجنتين.

وشدد أردوغان على أن “مباحثات الطرفين حول مشروع السيل التركي لنقل الغاز تكتسب أهمية كبيرة”.

والشهر الماضي شارك الزعيمان في مراسم أقيمت باسطنبول بمناسبة استكمال الجزء البحري من المشروع، الذي يشمل مد أنبوبين باستطاعة 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا لكل منهما، من روسيا إلى تركيا ومنها إلى أوروبا عبر البحر الأسود، على أن يغذي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول جنوب شرقي، وجنوبي أوروبا.

ولفت أردوغان إلى الأهمية الكبيرة للقمة الرباعية- بين تركيا وفرنسا وألمانيا وروسيا- التي احتضنتها مدينة إسطنبول حول إدلب السورية.

وأضاف الرئيس التركي: “أعتقد أنه هناك العديد من الخطوات المختلفة التي يجب أن نتخذها، وفي هذا الإطار أجد أنه من المناسب جدًا إجراء محادثة حتى وإن كانت قصيرة حول إدلب”.

وكانت القمة الرباعية التركية الروسية الفرنسية الألمانية، في إسطنبول، قد دعت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى تشكيل اللجنة الدستورية وبداية عملها قبل نهاية العام الجاري.

واستمر اللقاء المغلق بين الزعيمي في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس ساعة واحدة، وحضره من الجانب التركي وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والخزانة والمالية براءت ألبيرق، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألتون.

وانطلقت أعمال القمة الجمعة، وشهدت على هامشها العديد من اللقاءات الثنائية بين الزعماء، وتختتم في وقت لاحق السبت.

وتهدف نسخة هذا العام من الاجتماع السنوي توسيع التجارة الحرة على الصعيد العالمي، رغم تصاعد النزعات الحمائية، خصوصًا لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

الأناضول



رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.