حدث سياسي خطير في تركيا .. وهذا ما قاله أردوغان

23 أكتوبر 2018آخر تحديث :
حدث سياسي خطير في تركيا .. وهذا ما قاله أردوغان

تركيا بالعربي

أعلن رئيس حزب الحركة القومية التركي دوات بهجلي اليوم الثلاثاء أن حزبه لم يعد يتطلع إلى إبرام تحالف مع حزب العدالة والتنمية الحاكم حيال الانتخابات المحلية المقبلة.

وقال بهجلي خلال كلمته أمام كتلة حزبه النيابية بالبرلمان: “لم يعد لدينا أي تطلع إلى تحالف مع حزب العدالة والتنمية حيال الانتخابات المحلية المقبلة في 31 مارس/ آذار 2019”.

من جهته أكد رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على أهمية سد الطريق أمام أي تداعيات سلبية للخلافات في وجهات النظر بين حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية، من شأنها زعزعة “تحالف الشعب”.

جاء ذلك في كلمة أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الثلاثاء، حيث تطرق إلى إعلان زعيم الحركة القومية، دولت بهجه لي، اليوم، عدم تطلع الحزب إلى تحالف في الانتخابات المحلية المرتقبة في مارس/ أذار 2019.

وأعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان عن رغبته، في استمرار “تحالف الشعب”، مع حزب الحركة القومية، وأشار في الوقت نفسه إلى أن الحركة القومية إذا أراد خوض الانتخابات المحلية منفردا، فلا مشكلة في ذلك.

وشدد أردوغان على أن تحالف الشعب من أهم المكتسبات التي تحققت خلال الأعوام الأخيرة في البلاد، وأبدى رغبته في المضي به إلى المستقبل.

وأوضح أن العدالة والتنمية مصمم على النأي بتحالف الشعب، عن النقاشات السياسية اليومية.

وبرزت في الأونة الأخيرة خلافات في وجهات النظر بين الحزبين، حول مقترح العفو عن محكومين، تقدم به الحركة القومية، ومسألة “القسم الطلابي” الذي أمر القضاء بإعادة العمل به مؤخرا، ويدافع عنه الحركة القومية، وسط معارضة من العدالة والتنمية.

ماذا يعني ذلك

وللوقوف على توضيحات حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشترك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب (أنقر هنا) لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.