تصريح حاسم للرئيس أردوغان حول مصير السوريين في إدلب

12 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
تصريح حاسم للرئيس أردوغان حول مصير السوريين في إدلب
  • طمأن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان السوريين أن بلاده لن تتركهم تحت رحمة الأسد في إشارة منه إلى محافظة إدلب شمال غرب البلاد، مطالباً كلاً من الدول الغربية وروسيا وإيران بتحمُّل مسؤولياتهم.

وقال أردوغان في مقالة كتبها بصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية تحت عنوان “على العالم أن يوقف الأسد” وترجمتها شبكة “نداء سوريا”: “لن نستطيع ترك الشعب السوري تحت رحمة بشار الأسد”، موضحاً أن “هدف النظام من شنّ الهجوم ليس محاربة الإرهاب، وإنما القضاء على المعارضة دون تمييز”.


ولفت إلى أن “إدلب هي المخرج الأخير، وإذ فشلت أوروبا والولايات المتحدة في التحرك فإن العالم أجمع سيدفع الثمن، وليس الأبرياء السوريون فحسب”.

وطالب الرئيس التركي المجتمع الدولي بأن “يعي مسؤوليته حيال هجوم إدلب؛ لأن تكلفة المواقف السلبية ستكون باهظة، ولا يمكننا ترك الشعب السوري تحت رحمة الأسد” مُؤكِّداً أن “تركيا فعلت كل ما بوسعها، بل وأكثر من ذلك في موضوع إدلب”.

وأشار إلى “أهمية المساعي الدبلوماسية من أجل التوصل لحلّ سياسي للقضية السورية” وأهمية أدوار الوساطة التي قامت بها أنقرة في كافة مراحل المفاوضات.

وناشد أردوغان كلاً من الولايات المتحدة، وروسيا، وإيران لتحمُّل مسؤولياتهم بخصوص الأوضاع بإدلب، وقال: إن “الولايات المتحدة تركز فقط على التنديد بالهجمات الكيميائية التي تشهدها سوريا، لكن عليها أن ترفض أيضاً عمليات القتل التي تتم بالأسلحة التقليدية المسؤولة عن موت الكثيرين”.



وأضاف: “لكن المسؤولية عن وَقْف هذه المجزرة لا تقع فقط على عاتق الغرب، بل مَعنِيّ بها أيضاً شركاؤنا في عملية “أستانا”، روسيا وإيران المسؤولتان بنفس القدر عن وَقْف هذه الكارثة الإنسانية”.

وشدد على ضرورة أن تكون هناك “عملية دولية لمكافحة الإرهاب من أجل التخلص من التنظيمات الإرهابية والمتطرفة في إدلب” حيث إن “المعتدلين لعبوا دوراً مُهِمّاً في مكافحة تركيا للإرهاب شمالي سوريا، وسيكون دعمهم مُهِمّاً في إدلب”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • Falcon

    عاش سيادة السلطان الرئيس الطيب اردوغان ،حفظكم الله وشعبك وارضك لقد كنت الرجل المناسب لقيادة المسلمين بل العالم نحو المحبة والسلام والخير .

  • مومن ال فرعون

    قال تعالى عن اهل الكفر والنفاق
    لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون

    وقال تعالى
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ

    وقال سبحانه ” انما المومنون اخوة”

    عن عوفِ بن مالكٍ رضي اللَّه عنه “خِيَارُ أَئمَتكُمْ الَّذينَ تُحِبُّونهُم ويُحبُّونكُم”

    اللهم رب العرش العظيم اسالك باني اشهد انك انت الله الذي لا اله الا انت الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد اسالك ان تحرس وتمنع تركيا وحكام تركيا
    وباكستان وحكام باكستان وقطر خاصة الرئيس رجب الطيب اردغان والرئيس عمران خان والامير تميم من كل سوئ اللهم انصرهم وانصر بهم وانسيئ لهم في اجالهم وبارك في اعمارهم اللهم نور قلبهم اللهم وانر دربهم اللهم وسدد ضربهم و اخز اللهم بهم عدوك وعدوهم واشف على ايديهم صدور قوم مومنين واذهب غيظ قلوبهم اللهم امين اللهم امين اللهم امين
    اللهم ومن ناصرهم وازرهم وعاونهم جميعا امين