ثمانون اختصاصاً متاحاً أمام السوريين بدون امتحان (يوس)

8 أغسطس 2018آخر تحديث :
طلاب جامعيين
طلاب جامعيين

تركيا بالعربي

قال موظف في الجامعة “يلماز موتلوك” في حديث لموقع “أورينت نت”، إن هذه المفاضلة ربما تعد الأولى من نوعها بالنسبة للطلاب الأجانب، حيث إنها المرة الأولى التي تتخلى فيها الجامعة عن شرط وجود (يوس) لدى الطلاب وهو الامتحان الذي فرضته وزارة التعليم التركية كشرط لهم للدخول إلى عدد محدد من جامعاتها لا سيما الكبرى والمهمة والعريقة منها.

وتم إجراء الامتحان الأول، الذي كان موحّداً في كل الجامعات، تحت إشراف وزارة التعليم العالي التركية، واستمر ذلك حتى 2010 وبعد ذلك العام ونظراً لاستقلالية الجامعات التركية أصبحت كل جامعة تشرف على امتحان “اليوس” الخاص بها وأصبحت أسئلته غير موحدة منذ ذلك الوقت، ما يعني أن بعض الجامعات أصبحت لا تقبل بشهادة اليوس الصادرة من جامعة أخرى بل تشترط على الطالب شهادة اليوس الخاصة بها”، مشيراً إلى أن الجامعة تخلت عن امتحانها اليوس هذا العام وفتحت باب التسجيل للطلاب الأجانب وغيرهم من الأتراك دون قيود”.

يضيف: “في المفاضلة الثانية منحت الجامعة الطلاب الأجانب حق الاختبار والتسجيل في 80 فرعاً وهو ما لم يحصل في أي جامعة تركية هذا العام، والسبب في ذلك هو تسهيل الجامعة لفرص استكمال الدراسة الجامعية والدراسات العليا لاحقاً أمام الطلاب وبخاصة هذا العام، حيث كان هناك العديد من الطلاب الذين تخرجوا من (البكالوريا/الثانوية) بمعدلات مرتفعة وجيدة قياساً للعام الماضي والذي سبقه وهنا توجب على الجامعة استيعاب الطلاب وإتاحة المجال أمامهم لاستكمال دراستهم الجامعية”.

ولمزيد من التفاصيل نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان حول هذا الأمر، ولا تنسى الإشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

المصدر: أورينت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.