“أردوغان” يعلن عن اجراء تصعيدي ضد مصر

4 أغسطس 2018آخر تحديث : السبت 4 أغسطس 2018 - 8:41 مساءً
“أردوغان” يعلن عن اجراء تصعيدي ضد مصر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اجراء تصعيدي ضد مصر في شرق البحر المتوسط.



وقال “أردوغان” خلال استعراضه برنامج وأهداف حكومته للمائة يوم الأولى من عملها: إن “أنقرة ستشتري سفينة ثانية للتنقيب عن النفط والغاز في المتوسط”، بحسب الأناضول.

وأشار أن بلاده ستستمر في البحث عن مصادر الطاقة داخل أراضيها وفي مياهها الإقليمية، رغم معارضة البعض، مؤكدًا “سنواصل التنقيب رغم اعتراض بعض الجهات، لأن ذلك من حقنا”.

ولفت الرئيس التركي إلى أن بلاده تواجه حربًا اقتصادية، وستخرج منها منتصرة، كما جرى في الماضي.

وتعترض تركيا على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي أبرمتها مصر مع قبرص عام 2013 وأتاحت لقبرص التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.



وتصاعد التوتر على الغاز في البحر المتوسط، خلال الفترة الأخيرة، إذ تسعى كل من تركيا وقبرص اليونانية ومصر إلى الحصول على أكبر حصة من هذه الثروة من خلال رسم خريطة جديدة بين الأطراف المتنازعة، فأنقرة تلوّح بالتهديد العسكري ضد قبرص التي تعتبر أن تحركها من أجل التنقيب في السواحل حق طبيعي.

وعلى الجانب الآخر، تصر القاهرة على تطبيق اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص وتحذر من أي تعدّ عليها، وهو ما رفضته تركيا التي تؤكد أن الاتفاقية غير قانونية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.