“يونس إمره” لتعليم التركية يفتح أبوابه لألف طالب أجنبي

“يونس إمره” لتعليم التركية يفتح أبوابه لألف طالب أجنبي

يعتزم معهد “يونس إمره” لتعليم اللغة التركية استقبال أكثر من ألف طالب من أكثر من 100 دولة حول العالم، وذلك في النسخة التاسعة من دوراته الصيفية التي تنطلق الشهر المقبل.

ويشارك في البرنامج الذي يحمل اسم “المدرسة الصيفية”، 30 جامعة في 28 ولاية تركية، حيث سيتنقل الطلاب بين الولايات لتطوير لغتهم التركية بشكل أكبر والتعرف عن كثب على الثقافة التركية في منطقة الأناضول.

وسينطلق البرنامج في 16 يوليو/ تموز المقبل، على أن يستمر لغاية 12 من أغسطس/آب المقبل، بمشاركة ألف و71 طالبا من 125 دولة، في حين كان استقبل في نسخته السابقة العام الماضي 700 طالب من 57 دولة.

وسيحظى الطلاب المشاركون في البرنامج بفرصة زيارة 28 ولاية في أنحاء البلاد ضمن إطار البرنامج، أبرزها أنقرة، وإسطنبول، وقونيا، وبورصة، وإزمير، وإدرنة، وأرضروم، وريزه، وسيواس، وصقاريا، ومالاطيا، وغازي عنتاب، ومانيسا، وموغلا.

وسيزور الطلاب على هامش البرنامج، أهم المعالم الثقافية بالولايات، فضلا عن المشاركة في العديد من الأنشطة والفعاليات التقليدية كالأعراس وليالي الحناء، إلى جانب المشاركة في دورات أخرى مثل فن الإيبرو (الرسم على الماء)، والفخار، والطبخ، والرقص الشعبي.

وسيختتم الطلبة البرنامج بزيارة إسطنبول، حيث سيقضون فيها أسبوعا كاملا، قبل أن يغادروا منها عائدين إلى بلدانهم بنهاية الدورة.

**أكثر من 100 ألف طلب

وتقدم أكثر من 100 ألف طالب للمشاركة في المدرسة الصيفية العام الحالي، بواقع أكثر من 26 ألف طلب تم تقديمه من باكستان، و7 آلاف و142 طلب من إندونيسيا، و3 آلاف و360 طلب من الجزائر، و 3 آلاف و103 من مصر، و ألف و 813 من تونس، وألف و115 من العراق، و ألف و49 طلبا من السودان.

كما تلقت المدرسة 195 طلب مشاركة من الولايات المتحدة، و19 طلبا من أرمينيا، و52 من إسرائيل، و895 من فلسطين، و569 من سوريا، في حين تقدم ألف و773 سوريا بطلبات للمشاركة في البرنامج ممن يعيشون حاليا في تركيا.

وحظي البرنامج كذلك بإقبال كبير من الدول الأوروبية، حيث جاءت أعداد تقديم الطلبات على البرنامج وفق التالي: ألمانيا 141، والنمسا 28، وبلجيكا 9، وبريطانيا 102، والتشيك 21، وفرنسا 83، وهولندا 36، وإيطاليا 137، واليونان 85، وكرواتيا 45، وألبانيا 192، وروسيا 505، وأوكرانيا 128 طلبا.

وسيتبارى الطلاب خلال البرنامج فيما بينهم للتعريف بالمواقع السياحية والثقافية والتاريخية التركية، من خلال مشاركة تجاربهم الشخصية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

**الانتهاء من التجهيزات

وفي حديثه للأناضول، قال رئيس معهد يونس إمره، شرف أتيش، إن معدلات التقديم على المدرسة الصيفية هذا العام تجاوزت توقعاتهم بكثير.

وأفاد بهذا السياق “لقد تقدم للبرنامج نحو 100 ألف طالب، كما كان هناك 50 ألف طلب غير مكتمل، وقد اخترنا ألفا و71 طالبا بعد جهد وعناء طويلين”.

وأضاف أن فعاليات المدرسة ستجري في 30 جامعة لمدة 4 أسابيع، مشيرا إلى أن المعهد اتفق مع الجامعات منذ شهور، وأن التجهيزات في جميع الجامعات تمت وفق معيار ومضمون واحد.

ولفت إلى أن المدرسة الصيفية التابعة لمعهد يونس إمره اكتسبت صفة التقليدية، إذ يجري تنظيم نسختها التاسعة للعام الجاري.

وأشار إلى أن اللغة التركية هي لغة التواصل الأولى بين الطلاب، وأن الطلبة سيحظون خلال البرنامج بفرصة زيارة ولايات عديدة في كافة أرجاء البلاد، وتلقي الدروس في الجامعات المختلفة في تلك الولايات، وتحسين لغتهم التركية من خلال إمكانية تطبيقها بشكل عملي لدى المشاركة في الفعاليات والأنشطة الثقافية المختلفة.

موقع تركيا بالعربي مصدرك الأول والأسرع للأخبار التركية باللغة العربية https://t.me/ArabTurkeycom
2018-06-11 2018-06-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تركيـــا بالعربي