صحيفة إيرانية تهاجم بوتين وتصفه بالمحتال

3 يونيو 2018آخر تحديث :
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

شنت صحيفة إيرانية اليوم الأحد، هجومًا حادًا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووصفته بـ”المحتال”، وذلك على خلفية تحول الموقف الروسي من التواجد الإيراني في سوريا.

وعنونت صحيفة “قانون”، المقربة من الرئيس حسن روحاني صفحتها الأولى بعنوان “المحتال” تحت صورة بوتين، في إشارة إلى سياسته مع الإيرانيين في سوريا، بحسب موقع “عربي21”.

وقالت “قانون”: أعلن المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة أن بلاده اتفقت مع إسرائيل على انسحاب القوات الإيرانية من سوريا”، معتبرة أن هذا الموقف بمثابة “توثيق العهود مع الصهاينة، العدو الرئيسي للإيرانيين”.

وطالبت الصحيفة المحسوبة على التيار الإصلاحي، طهران بالرد رسميًا على خيانة الروس، وقالت: “هذا التوجه الروسي تجاه إيران تسبب في الكثير من الاحتجاجات بين الإيرانيين، وانتقد المحللون والخبراء هذه الاعتداءات الروسية على إيران، ولكن حتى الآن السلطات الرسمية الإيرانية لم ترد على هذه الثرثرة الروسية، وعليهم أن يتعاملوا مع وثيقة الخيانة الروسية”.

وأكدت الصحيفة على أهمية التواجد الإيراني في سوريا فقالت “استنادًا إلى الجهود التي بذلتها إيران في سوريا، والتكاليف والأثمان التي تكبدتها هناك، يجب ألّا تسمح للبلدان التي تسعى إلى تحقيق مصالحها الخاصة باتخاذ القرارات نيابة عن الشعب الإيراني”، في إشارة إلى الموقف الروسي الأخير.

وكانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية كشفت مؤخرًا عن تحوّل لافت في الموقف الروسي من وجود قوات إيرانية، وقوات تابعة لها في مناطق قريبة من الجولان السوري المحتل.

وقال الصحيفة في تقرير لها إن “روسيا ألمحت إلى استعدادها لإبعاد القوات الإيرانية عن المناطق التي احتلتها إسرائيل عام 1967 من الجولان السوري، وإن لم يكن ذلك بالضرورة يفضي إلى إبعاد جميع القوات الموالية لإيران من الأراضي السورية”.

ويذكر أن الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، طالب بإخراج القوات الأجنبية فى سوريا بما فيها الإيرانية بعد لقاء مفاجئ مع بشار الأسد، فى سوتشى، الشهر الماضي.

وصرح مبعوث الرئيس الروسى الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، بأن حديث الرئيس الروسى يسرى على جميع الوحدات العسكرية الأجنبية المتواجدة فى سوريا بما فى ذلك الأمريكان والأتراك وحزب الله، وبالطبع الإيرانيين”، وفقًا لوكالات أنباء روسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.