هكذا يدعم السوريون الليرة التركية

30 مايو 2018آخر تحديث :
العملة التركية
العملة التركية

أعلنت غرفة التجارة والصناعة التابعة لـ”المجلس المحليّ” في مدينة أعزاز شمال حلب، في بيانٍ لها إطلاق مبادرة لدعم الليرة التركية التي شهدت تدهورًا في قيمتها أمام العملات الأجنبية، خلال الأيام القليلة الماضية.

حيث أكد البيان الصادر عن “محلي أعزاز” أنه يتبنّى المبادرة بالاشتراك مع تجّار مدينة أعزاز (كل حسب إمكانياته)، ، وذلك بتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة التركية بهدف دعمِ قيمتها”، وفقًا لما نشره موقع “تلفزيون سوريا” .

ولفت البيان، إلى أن المجلس المحلي لمدينة أعزاز “يقدّر ويثمّن الدعم المُقدَّم من الأتراك إلى الشعب السوري في الداخل وعلى الأراضي التركية”.

وأن المبادرة هي “ردّ بسيط على المساعدات المُقدَّمة للشعب وكـ كـ(عربون) صداقة وأخوة”، طبقًا لما جاء في البيان.

يأتي ذلك، على خلفية تراجع سعر صرف الليرة التركية وفقدان الكثير مِن قيمتها، خلال الأيام القليلة الماضية، حيث وصل سعر صرف الليرة إلى مستوى قياسي منخفض عند (4.93)، وذلك استمرارًا للهبوط الذي شهدته منذ مطلع العام الحالي، إذ فقدت (الليرة التركية) نحو 20 بالمئة من قيمتها.

ونزلت الليرة التركية – حسب وكالة “رويترز” – 12 بالمئة هذا العام تحت ضغط شكوك المستثمرين بشأن ما إذا كان البنك المركزي سيلبي توقعات السوق لسياسة نقدية أكثر تشددًا إلى جانب حالة عدم التيقن السياسي قبل الانتخابات التركية، المقررة في 24 من يونيو/حزيران القادم.

وأخذت الليرة التركية بالتدهور – قبل تدخل البنك المركزي في تركيا – بعد خفض وكالة “ستاندرد آند بورز” التصنيف الائتماني السيادي للعملة الأجنبية في تركيا، إلى “BB- / B”، بعد أن كانت “BB / B” إنما مع نظرة مستقبلية مستقرة، بسبب ما سمَّته “زيادة اختلالات الاقتصاد الكلي”، وفق ما ذكرت وسائل إعلام تركية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.