تركيا تعلن عن إجراءات غير مسبوقة لحماية الفلسطينيين ومحاسبة إسرائيل

23 مايو 2018آخر تحديث :
مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، أن تركيا سوف تتخذ حزمة من الإجراءات لحماية القدس، ومحاسبة إسرائيل على جرائمها.

وقال “أوغلو” في تصريحات صحافية: إنه “أجرى مباحثات مع قرابة 50 من نظرائه، وأمناء منظمات دولية، ومسؤولين آخرين، بشأن “مجزرة غزة”، بحسب وكالة “الأناضول”.

وأضاف: “لأول مرة العالم الإسلامي يتخذ قرارًا، حيث سنرسل قوة دولية لحماية أشقائنا الفلسطينيين والقدس، وعقب ذلك لن تتمكن إسرائيل من مهاجمتهم متى ما شاءت، وسنضمن محاسبة إسرائيل من خلال إجراء لقاء مع (المسؤولين في) العالم برمته”.

واستدرك “أوغلو” حديثه، بقول: “بالطبع سنفعل ذلك مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لأن ذلك ليس مشكلة المسلمين فقط، بل أتباع الأديان السماوية الثلاثة”.

وبخصوص نقل دول لسفاراتها للقدس المحتلة، أوضح أن بلاده تدرس “ماهية العقوبات ضد الدول التي ستنتهك وضع القدس وتنقل سفاراتها إليها، بعد الآن هناك عقوبة، هناك تدبير”.

واختتم وزير الخارجية التركي بالقول: “بعد اليوم لن نصمت ولن نكتفي بالدعوات والإدانات، بل سنتخذ خطوات مضادة وسنمنعهم من اتخاذ خطوات خاطئة، لهذا السبب ينبغي أن تكون تركيا قوية”.

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستعيد النظر في علاقاتها التجارية مع إسرائيل استنادًا لقرار “المقاطعة” النابع عن القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة إسطنبول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.