صفقة “دينيز بنك” تعكس ثقة المستثمرين بالاقتصاد التركي

22 مايو 2018آخر تحديث :
صفقة “دينيز بنك” تعكس ثقة المستثمرين بالاقتصاد التركي

أظهر شراء “بنك الإمارات دبي الوطني” كامل حصة “سيبر بنك” الروسي في “دينيز بنك” التركي، والبالغة 99.85 بالمائة، مقابل 14.6 مليار ليرة (3.2 مليارات دولار)، ثقة المستثمرين الأجانب بقطاع المصارف وبمستقبل الاقتصاد التركي.

وتم إبرام اتفاقية نهائية بين “سيبر بنك” الذي يعتبر أكبر مصرف روسي، وبنك “الإمارات دبي الوطني” الأكبر في الإمارات العربية المتحدة، لشراء الأخير حصة البنك الروسي بقيمة إجمالية قد تصل مع سعر الفائدة إلى 4 مليارات دولار.

وبعد عملية الشراء هذه، ارتفع عدد المصارف التي يملك المستثمرون الخليجيون حصصا فيها بتركيا إلى 9، حيث يواصل رجال الأعمال الخليجيون استثماراتهم في تركيا منذ 40 عاما.

والمصارف التركية التي تواصل نشاطها برأس مال خليجي هي ” دينيز بنك”، و”البنك العربي التركي”، و”أي بنك”، و”البركة ترك”، و”بورغان بنك”، و”كويت ترك”، و” كيو إن بي فينانس بنك (بنك قطر الوطني)”، و”تركش بنك”، و”تركيا فينانس”.

وفي الوقت الراهن تعمل أكبر ثلاثة مصارف خليجية في تركيا وهي “بنك قطر الوطني”، و”البنك الأهلي التجاري”، وبنك الإمارات دبي الوطني.

و”دينيز بنك” الذي يتخذ من تركيا مقرا له، هو خامس أكبر بنك خاص في تركيا، ويبلغ حجم موجوداته 169.4 مليار ليرة تركية (37 مليار دولار)، كما في 31 مارس / آذار 2018.

ويزاول البنك التركي عملياته التشغيلية من خلال شبكة تضم 751 فرعا، منها 708 فروع تقع في تركيا، و43 في مناطق أخرى (النمسا وألمانيا والبحرين وموسكو وقبرص).

وتأتي صفقة الاستحواذ الجديدة في إطار قيام البنك الإماراتي بشكل دوري بتقييم الفرص الممكنة في أسواق عالمية مختلفة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.