أردوغان: نسعى لزيادة التبادل التجاري مع بريطانيا إلى 20 مليار دولار

أردوغان: نسعى لزيادة التبادل التجاري مع بريطانيا إلى 20 مليار دولار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده وبريطانيا يعملان على رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 20 مليار دولار سنويا.

جاء ذلك خلال كلمة له في ختام الدورة السادسة لمنتدى “اللسان العذب” التركي البريطاني بلندن اليوم الأحد

وأضاف أردوغان أن المملكة المتحدة ثاني أكبر سوق أوروبية للصادرات التركية وحجم التبادل التجاري بين البلدين يتجاوز حاليا 16 مليار دولار وجاري العمل لرفعه إلى 20 مليار دولار سنويا.

وأشار إلى أن الخبراء الاقتصاديين من البلدين يعقدون لقاءات منتظمة يناقشون خلالها موضوعات مختلفة بينها توقيع اتفاقية تجارة حرة.

loading...

وتطرق الرئيس التركي إلى تاريخ العلاقات بين البلدين مشيرا أنها تعود لأكثر من نصف قرن وشهدت محطات كثيرة من التقارب.

وأشاد بتضامن لندن مع بلاده عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها منتصف يوليو/ تموز 2016.

وبين أن الموقف البريطاني جاء في الوقت الذي لم تقم فيه العديد من الدول الغربية حتى بإدانة الانقلاب الذي استهدف ديمقراطية تركيا، وحكومتها المنتخبة، وشخص الرئيس.

وأوضح أردوغان أن منتدى “اللسان العذب” يكتسب أهمية يوما بعد يوم منذ تأسيسه خلال الزيارة التي قام بها إلى لندن عام 2011.

ولفت إلى أن اجتماعات المنتدى تعد فرصة للقاء السياسيين، ورجال الأعمال، والأكاديميين، ورجال الإعلام من البلدين، في إطار الجهود لتعزيز العلاقات الثنائية.

وأعرب عن استعداد أنقرة للتعاون مع لندن في جميع المجالات عقب انسحاب الأخيرة من الاتحاد الأوروبي لاسيما أن المملكة المتحدة شريك استراتيجي لتركيا.

وعرج في حديثه على جهود بلاده في مكافحة الإرهاب وقال إنها تواجه عدة منظمات في آن واحد مؤكدا أن التدابير المتخذة في هذا السياق وفرت الأمن للشعب التركي وأوروبا والعالم بأسره.

وأضاف أن أوجه التعاون بين أنقرة ولندن في مكافحة الإرهاب متقدمة على الآليات التي أسستها تركيا مع باقي شركائها بالمجال نفسه.

وشدد على أن إطلاق اسم “الدولة الإسلامية” على “داعش” خطأ فادح، لأن الإسلام دين سلام وأخوة، وهذا تنظيم إرهابي وعصابة دموية تقتل المسلمين وألحقت أكبر ضرر بهم.

وقال الرئيس التركي “أنا واثق بأن بريطانيا ستفهمنا بشكل أفضل أكثر من باقي الحلفاء والأصدقاء، وذلك بفضل مواطنيها المسلمين وبنيتها متعددة الثقافات”.

اشترك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/1JT3j7

2018-05-13 2018-05-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تركيـــا بالعربي