تسجيل الدخول

أبرز بنود جدول أعمال القمة العربية في السعودية

12 أبريل 2018آخر تحديث : منذ سنتين
أبرز بنود جدول أعمال القمة العربية في السعودية

تضمن جدول أعمال القمة العربية العادية الـ 29 التي ستعقد في مدينة الدمام بالسعودية، الأحد، بنودا أبرزها القضية الفلسطينية، وتطورات الأزمات السورية والليبية واليمنية.

ووفق جدول الأعمال الذي اطلع عليه مراسل الأناضول، ومصدر دبلوماسي عربي، فإن هذه البنود اعتمدها المندوبون الدائمون جدولا لأعمال القمة الـ 29، ويناقشها وزراء الخارجية العرب اليوم، ثم القادة العرب الأحد.

ومن أبرز البنود:

* التقارير المرفوعة إليها من رئاسة القمة السابقة (الأردن) عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات.

* تقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك.

* القضية الفلسطينية ومستجداتها، ومنها التطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة.

* تطور الأزمات في سوريا وليبيا واليمن.

* التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

* تطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب

وقال مصدر دبلوماسي عربي اليوم الخميس، للأناضول، إن تطورات الساحة السورية ستكون محلا لمناقشات مستفيضة خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري اليوم بالرياض، بما فيها الهجوم الكيميائي في الغوطة، والتهديدات الأمريكية ضد النظام السوري.

وقتل 78 مدنيا على الأقل وأصيب مئات السبت الماضي، جراء هجوم كيميائي للنظام السوري على دوما، آخر منطقة كانت تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بحسب مصدر طبي، وسط تسارع في وتيرة التطورات بشأن رد عسكري أمريكي محتمل.

وبخصوص الأزمة الخليجية، أشار المصدر إلى أنها لن تدرج على جدول أعمال القمة الـ 29، لكن ستكون محلا للمناقشات خلال الاجتماعات التحضيرية على مستوى وزراء الخارجية العرب، أو بين عدد من القادة العرب خلال القمة.

ومنذ يونيو / حزيران 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت “إجراءات عقابية” عليها بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة لسلب قرارها الوطني.

وقمة الدمام 2018 هي الرابعة في السعودية، حيث سبق أن عقدت قمتان في الرياض عامي 1976 و2007، إضافة إلى قمة اقتصادية في الرياض أيضا عام 2013.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.