توضيحات هامة لأرباب العمل في تركيا بما يخص تشغيل عمال وموظفين أجانب

توضيحات هامة لأرباب العمل في تركيا بما يخص تشغيل عمال وموظفين أجانب

قالت وزيرة العمل والضمان الإجتماعي التركي أن تقديم طلبات تصاريح العمل للوزارة عبر المؤسسات التجارية، ولايحق للشخص الأجنبي أن يتقدم بطلب التصريح بمفرده، أي أن الشركة التي ترغب باستخدام الشخص الأجنبي هي التي تتقدم بطلب الحصول على تصريح العمل. (شاهد الفيديو التوضيحي نهاية الخبر)

ولأرباب العمل قالت الوزيرة “جوليدة صاري أراغلو” أنه ومن أجل تجنب الوقوع في أية مخالفات قانونية فيما يخص قواعد تشغيل الشخص الأجنبي، فيجب انتباههم إلى مجموعة من الملاحظات والقواعد الموضحة أدناه.

1- وثيقة تصريح العمل صالحة للمهنة ومكان العمل وعنوان مقر العمل الموضح في الوثيقة، وأية مخالفة لذلك تعتبر مخالفة قانونية وفقاً لقانون التشغيل غير الشرعي للأجانب.

2 – ينبغي استيفاء كافة الإجراءات الخاصة بالتزامات الضمان الاجتماعي للشخص الأجنبي في فترة أقصاها 30 يوماً من تاريخ تسلُم تصريح العمل. وفي حال تأخر القيام بذلك الأمر، سيتم فرض غرامة إدارية على صاحب العمل بواسطة مؤسسة الضمان الإجتماعي (SGK).

3– تقوم وزارة العمل والضمان الإجتماعي عبر الإنترنت بايصال البيانات الشخصية ومعلومات تصريح العمل للشخص الاجنبي لوزارة الداخلية والمحافظة المعنية ومؤسسة الضمان الإجتماعي والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة.

4- لا يجوز للشخص الأجنبي الحاصل على وثيقة تصريح العمل أن يزاول المهن الحصرية على المواطنين الأتراك، مالم ينص على خلاف ذلك. كما ينبغي على الأجانب الذين يمارسون مهنة الهندسة أو الهندسة المعمارية تسجيل بياناتهم في غرفة المهن التابعين لها خلال فترة لا تتجاوز شهراً واحداً من تاريخ إصدار وثيقة تصريح العمل.

5- وفقاً للقانون رقم 4817 وفي حالة إنهاء عقد العمل مع الشخص الأجنبي لأي سبب:

أ– ينبغي إخبار وزارة العمل والضمان الإجتماعي بإنهاء التعاقد في فترة لا تتجاوز 15 يوماً، وفي حال لم يتم إخبار الوزارة تُفرض غرامة إدارية على صاحب العمل وفقًا لنفس القانون.

ب– يجب تقديم طلب من أجل إلغاء تصريح العمل عبر الإنترنت من خلال بوابة الحكومة الالكترونية وفي حال لم يتم إلغاء تصريح العمل عبر الإنترنت، يمكن إلغاءه عبر طلب خطي يتم إمضاءه من قبل صاحب العمل أو ممثله كما ينبغي إلغاء الضمان الإجتماعي الخاص بالشخص الأجنبي. وينبغي تقديم طلب تجديد تصريح العمل قبل انتهاء صلاحية تصريح العمل الحالي ويمكن تقديم طلب التجديد قبل تاريخ إنتهاء التصريح بشهرين.

يذكر أن الغرامة الإدارية تبلغ حوالي 8.848 ليرة تركية لكل أجنبي يعمل بدون إذن على صاحب العمل.

موقع تركيا بالعربي مصدرك الأول والأسرع للأخبار التركية باللغة العربية https://t.me/ArabTurkeycom
توضيحات هامة لأرباب العمل في تركيا بما يخص تشغيل عمال وموظفين أجانب
2018-03-09 2018-03-09
أترك تعليقك
2 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Osman