وزير الخارجية التركي يزور العراق اليوم ويلتقي الرئاسات الثلاث

21 يناير 2018آخر تحديث :
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أعلن نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية وعضو مجلس النواب، حسن توران، السبت، عن قيام وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلوا بزيارة للعاصمة بغداد الاحد.

وقال في بيان صادر عن مكتبه اليوم 20 كانون الثاني 2018 إن “الوزير سيلتقي الرئاسات الثلاث والهيئة التنسيقيه العليا للتركمان”، مؤكدا أن “الزيارة وتوقيتها مهمه جدا لأنها تأتي في ظل تطور علاقة البلدين الجارين وتشهد العلاقه تحسنا ملحوظا خاصة بعد تطابق مواقف البلدين برفض اجراء الاستفتاء في الخامس والعشرين من شهر أيلول الماضي، وهنالك رغبة حقيقيه ايضا بين البلدين في تحسين العلاقه على جميع الاصعده.

واوضح توران أن زيارة أوغلوا بعد الرسالة الايجابية التي اطلقتها تركيا بعدم ملىء سد (اليسوا) الذي انشأته تركيا، استجابة لرغبة الجانب العراقي لان العراق يعاني من شحة بالامطار وقلة المنسوب المائي بالسدود العراقية.

وقال نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية إن وزير الخارجية التركي سيبحث مع الوفد التركماني اعمار المناطق التركمانية المستعادة من مسلحي داعش وايصال الخدمات الاساسية تمهيدا لعوده النازحين قبل إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية في شهر ايار المقبل والرغبة على حث الجانب التركي على التعاون في فتح معبر فيش خابور الذي يصل لقضاء تلعفر واهميته في تنشيط الحركة التجارية بالقضاء.

وخلص الى القول إنه “سيتم بحث التعاون بين البلدين لأجل ان يكون للمناطق التركمانية حصة للاعمار في المؤتمرالمزمع عقده لأعادة الاعمار في الكويت خلال الأيام المقبلة والتي ستكون تركيا مشاركة به بقوه”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.