عاجل: البنك المركزي التركي يعلن قراره بشأن سعر الفائدة

23 مايو 2024آخر تحديث :
إعلان
البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

عاجل: البنك المركزي التركي يعلن قراره بشأن سعر الفائدة

ترجمة تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أعلن البنك المركزي التركي (CBRT) عن قراره الخامس بشأن سعر الفائدة لهذا العام، حيث قرر الإبقاء على سعر الفائدة ثابتًا عند 50 في المائة، وذلك تماشياً مع التوقعات. حيث جاء هذا القرار في بيان أصدره البنك اليوم، وأكد فيه على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات إضافية لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة.

وأشار البيان إلى تسجيل ضعف محدود في الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري في أبريل. وأظهرت المؤشرات الأخيرة تباطؤًا في الطلب المحلي مقارنة بالربع الأول من العام. ومع ذلك، لوحظ ارتفاع في واردات السلع الاستهلاكية خلال نفس الشهر، مما أدى إلى تقييد التحسن في ميزان المعاملات الجارية.

وأوضح البنك أن هناك وفرة في السيولة بالليرة التركية، مما أدى إلى انخفاض أسعار الفائدة على الودائع، وأكد البيان أن الضغوط التضخمية ما زالت قائمة، مشيرًا إلى ارتفاع واردات السلع الاستهلاكية وزيادة رصيد الحساب الجاري كعوامل رئيسية. كما أشار إلى تأثير التوترات الجيوسياسية وأسعار المواد الغذائية على التضخم. وأكد البنك على مراقبة دقيقة لامتثال توقعات التضخم وسلوك التسعير مع التوقعات.

فيما أعلن البنك أيضاً عن خطوات إضافية لتعزيز الاستقرار المالي الكلي ودعم آلية التحويل النقدي، وذلك في ضوء نمو الائتمان الأخير وتطورات الودائع. سيتم اتخاذ هذه الخطوات لتعقيم السيولة الفائضة ودعم الاستقرار المالي.

إعلان

وفي ختام بيانه أكد البنك أنه سيستخدم جميع الأدوات المتاحة لتحقيق هدف استقرار الأسعار وخفض التضخم إلى 5 في المائة على المدى المتوسط. وسيتم مراقبة التضخم والمؤشرات ذات الصلة عن كثب، مع اتخاذ قرارات السياسة النقدية بناءً على البيانات المتاحة وضمن إطار شفاف.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.