اللاجئون السوريين “يبحثون عن حل مستحيل”

19 أبريل 2024آخر تحديث :
اللاجئين السوريين في لبنان
اللاجئين السوريين في لبنان

اللاجئون السوريين “يبحثون عن حل مستحيل”

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أفادت صحيفة “عرب نيوز” بأن اللاجئين السوريين في لبنان يواجهون تحديات كبيرة في إيجاد “حل مستحيل” لأوضاعهم، حيث أصبحوا عاجزين عن العودة بأمان إلى بلادهم وفي نفس الوقت يواجهون عداءً متزايدًا من المجتمعات المضيفة والسلطات المحلية، خاصة بعد واقعة مقتل مسؤول في “حزب القوات” اللبنانية وتورط سوريين في الجريمة.

ونقلت الصحيفة عن مدير البرنامج السوري في “مرصد الشبكات السياسية والاقتصادية”، “كرم شعار”، تصريحات تشير إلى تصاعد الهواجس والتوترات بشأن وجود اللاجئين السوريين في لبنان، مشيرًا إلى أن السياسيين اللبنانيين يظهرون علامات “هستيريا” تجاه هذا الوضع.

وأكد “شعار “على ضرورة وجود حل منهجي لأزمة اللاجئين السوريين يتطلب تضافر الجهود لمعالجتها، محذرًا من المزيد من الخطابات المعادية للأجانب والهجمات ضد السوريين.

من جانبها، رأت مديرة معهد دراسات الهجرة في الجامعة اللبنانية الأميركية، “ياسمين دياب”، أن حرمان اللاجئين السوريين من الوثائق المناسبة ليس مخالفًا فقط لحقوق الإنسان الأساسية لهم، بل يؤدي أيضًا إلى تفاقم ضعفهم، مشددة على أن هذا النقص في الوثائق يزيد من خطر الاستغلال وسوء المعاملة والاحتجاز، مما يترك اللاجئين بدون حق اللجوء القانوني أو الحماية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.