منطقة سورية تزخر بالثروات الخفية… حقائق جديدة حول الكنز الأغنى في سوريا (فيديو)

30 ديسمبر 2023آخر تحديث :
منطقة سورية تزخر بالثروات الخفية… حقائق جديدة حول الكنز الأغنى في سوريا (فيديو)

منطقة سورية تزخر بالثروات الخفية… حقائق جديدة حول الكنز الأغنى في سوريا (فيديو)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أكد خبراء في مجال الثروات الباطنية والموارد الطبيعية اكتشاف ثروات هائلة في منطقة الجزيرة الشمالية الشرقية في سوريا، تمثلت في كميات ضخمة من النفط والغاز، إضافة إلى أهمية استراتيجية للإنتاج الزراعي مثل القمح والقطن.

وأشار الخبراء إلى أن هذه المنطقة، التي تشمل محافظات دير الزور والحسكة والرقة، تعتبر جزيرة الكنز الأغنى في سوريا على الإطلاق. وتمتاز بتنوع ثرواتها وكمياتها الكبيرة، التي إذا استُغُلَّت بشكل أمثل، يمكن أن تكفي السوريين لعقود من الزمن.

وفي هذا السياق، أكد الخبراء أن منطقة الجزيرة تحتوي على كميات هائلة من النفط والغاز، تُقدر بنسبة 20% من الدخل القومي السوري. وكشفت التقارير الاقتصادية أن الزراعة في هذه المنطقة تُسهم بنحو 25% من الدخل القومي، حيث تعتبر السلة الزراعية الاستراتيجية للبلاد.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الاكتشافات الهائلة للثروات الباطنية تم إخفاؤها عن الرأي العام السوري على مدى العقود الماضية، حيث استفادت شرائح محددة من هذه الموارد، وتم تجاهل أهمية المنطقة بشكل متعمد.

وفي سياق آخر، أكد الخبراء أن المنطقة الشمالية الشرقية تُعد موردًا حيويًا للقمح السوري، حيث تُنتج بمفردها نحو 75% من إجمالي إنتاج القمح في البلاد، إلى جانب إنتاجها لأكثر من ثلثي محصول القطن عالي الجودة.

تأتي هذه الاكتشافات لتلقي الضوء على أهمية تلك المنطقة وضرورة الاستفادة من ثرواتها بشكل شفاف وعادل، لضمان تحقيق التنمية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي للشعب السوري.

لمشاهدة الفيديو: إضغط هنا

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.