الأوراق والاجراءات المطلوبة في قضية الوصاية والحضانة في تركيا

11 نوفمبر 2023آخر تحديث :
إعلان
الأوراق والاجراءات المطلوبة في قضية الوصاية والحضانة في تركيا

الأوراق والاجراءات المطلوبة في قضية الوصاية والحضانة في تركيا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

هناك العديد من السوريين في تركيا، لايعلمون ماهي الأوراق المطلوبة والإجراءات اللازمة التي يجب عليهم القيام بها، للحصول على حضانة أطفالهم بعد الطلاق والوصاية عليهم، لهذا السبب قامت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بنشر تفاصيل كاملة ومعلومات هامة خاصة بهذا الأمر، حيث قامت “تركيا بالعربي” بالإطلاع عليها ونقلها لكم بشكل تفصيلي في هذه المقالة، وهي كالتالي:

حضانة الأطفال

بالنظر إلى أن إبنك/إبنتك قاصر، فيتوجب عليك الحصول على وصاية كاملة، ولذلك يجب عليك البدء بالإجراءات بالسرعة الممكنة.

ولايمكن للمفوضية أن تشارك بشكل مباشر في الإجراءات القانونية أو أن تبدأها نيابة عنك، يستطيع الأفراد أن يقوموا بهذه العملية بمفردهم ولكن بسبب العديد من العقبات مثل: حاجز اللغة ونقص الخبرة والتجربة في الإجراءات القانونية، ننصحكم بطلب المساعدة القانونية.

أين يتوجب عليكم الذهاب؟

لحالات الطلاق والوصاية بتوجب عليكم مراجعة مكتب المساعدة القانونية “adil yardim” في المحكمة أو نقابة المحامين في منطقتكم، (يرجى الأخذ بعين الإعتبار أنه قد للاتتوفر مكاتب المساعدة القانونية في منطقتكم في حال كان مكان إقامتكم ليس في مركز المدينة أو المقاطعات المركوية.

إعلان

أولاً: إذا كان زوجك السابق/زوجتك السابقة مفقود(ة) ولاتمتلك أي وثيقة تثبت وفاته/ وفاتها، فهذا يمكن أن يجعل الإجراءات أكثر تعقيداً، قبل منحك حق الحضانة، وقد تكون هناك فترة إسعار عام، يمكن أن تستمر هذه الفترة لعدة سنوات.

ثانياً: إذا كانت حالتك العائلة مسجلة كـأعزب/ عزباء، في بطاقة الحماية المؤقتة /بطاقة الحماية الدولية، فإنه لايزال يتوجب عليكم الحصول على الوصاية على أولادكم من أجل إذن السفر الذي سيتم إصداره من قبل السلطات التركية لاحقاً.

وفقاً للقوانين والأنظمة فإن الأم لديها الحق في الوصاية بهذه الحالة ولكن لايزال يتوجب عليها الحصول على وثيقة تثبت ذلك من قبل المحكمة قبل مغادرة البلد.

ماهي الوثائق التي يجب إحضارها؟

أولاً: بطاقة الحماية المؤقتة/ الحماية الدولية (الكملك).

ثانياً: أي وثائق أو مستندات قد تكون ذات صلة بالقضية كـ(شهادة الوفاة، وثيقة الطلاق، ضبط شرطة، محادثات واتساب)، الرجاء إصطحاب هذه الوثائق في حال توفرها وإبرازها أمكام مكتب المساعدة القانونية.

ثالثاً: في بعض الحالات قد تحتاج لإبراز بعض الوثائق التي تفيد بأنك غير قادر/قادرة على تحمل التكاليف، لاحقاً سيقوم مكتب المساعدة القانونية بإعلامكم بأي وثائق إضافية قد تكون ضرورية لإستكمال الإجراءات.

“تنويه”، في حال كان طلبكم مؤهل للحصول على المساعدة القانونية، فسيتم إرسال ملفكم لمحامي لتقديم المساعدات اللازمة لكم للبدء بالإجراءات القانونية سيطلب منكم المحامي البدء بإجراءات الوكالة القانونية لدى كاتب العدل لكي يقوم بمتابعة الإجراءات نيابة عنكم، للأسف في هذه الحالة يتوجب عليكم دفع مبلغ تقريبي لعادل 700 ليرة تركية حسب الأسعار المتفق عليها.

كونوا على علم بأن جميع المعلومات التي ستشاركوها مع مكتب المساعدة القانونية ومحاميكم ستكون سرية ولن يتم مشاركتها مع المحكمة إلا بعد الحصول على إذن منكم.

في حال كان طلبكم غير مؤهل للحصول على المساعدة القانونية، فإننا نقترح عليكم وبشدة أن تقوموا بتوكيل محامي بشكل مستقل.

المصاريف والرسوم:

المحامي الذي يتم تعيينه من قبل مكتب المساعدة القانونية لايمكنه طلب أي مبالغ مالية أو أتعاب للعمل الذي سيقوم به، وإذا طلب منكم دفع أي مبالع مالية بإستثناء (رسوم الوكالة القانونية) يجب عليكم إبلاغ المفوضية عبر الخط الساحن.

في حال كنتم بحاجة لمترجم يمكنكم الإتصال على الرقم التالي: 03122925959 ، التواصل مع الخط الساخن مجاني وممول من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين ونقابة المحامين في تركيا.

في حال واجهتم أي مشاكل بإمكانكم الإتصال بالخط الساخن التابع للمفوضية على الرقم التالي: 4444868.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة