عواصف مغناطيسية شديدة ستضرب الأرض وخبراء يشرحون مدى تأثيرها على الطقس والاتصالات

10 نوفمبر 2023آخر تحديث :
عواصف مغناطيسية شديدة ستضرب الأرض وخبراء يشرحون مدى تأثيرها على الطقس والاتصالات

عواصف مغناطيسية شديدة ستضرب الأرض وخبراء يشرحون مدى تأثيرها على الطقس والاتصالات

أكدت مراكز الدراسات الجيوفيزيائية حول العالم أن الكرة الأرضية تواجه حاليًا عواصف مغناطيسية شديدة، بدأت في الضرب منذ يوم الأحد الماضي، ومن المتوقع أن تظل هذه العواصف تؤثر على الأرض حتى نهاية يوم الجمعة.

وأشارت المراكز إلى أن المجال المغناطيسي الأرضي كان في حالة غير مستقرة ابتداءً من الأحد 5 نوفمبر، وتحول إلى حالة أكثر اضطرابًا في الأيام التالية، خاصةً يومي الاثنين والثلاثاء.

ووفقًا لبيانات نشرتها المراكز في الساعات الأخيرة، من المتوقع استمرار اضطراب المجال المغناطيسي الأرضي وعدم استقراره حتى يوم الجمعة 10 نوفمبر الجاري، مع توقع تحسن التوازن تدريجياً اعتبارًا من السبت القادم.

وفيما يتعلق بتأثير هذه العواصف المغناطيسية، أفاد خبراء الجيوفيزياء أنها قد تؤثر بشكل كبير على الاتصالات الراديوية، وقد تسبب انقطاعًا في خدمات الملاحة الراديوية.

وأشار الخبراء إلى أن هناك احتمالًا كبيرًا لتأثير هذه العواصف على شبكات الاتصالات اللاسلكية، مع احتمال حدوث تشويش في عمل الأقمار الصناعية ونظم تحديد المواقع الجغرافية، بالإضافة إلى احتمالية انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق المتأثرة بشدة بالعواصف المغناطيسية.

وأنا بالنسبة لتأثير العواصف المغناطيسية على الطقس والأحوال الجوية على كوكب الأرض، فأشار الخبراء إلى وجود تباين في وجهات النظر لدى العلماء حتى اللحظة حول وجود علاقة بين العواصف المغناطيسية وتقلبات الطقس على الكرة الأرضية.

وأوضحوا أن المسألة تعتبر جدلية وغير محسومة حتى اللحظة، لكن معظم الخبراء يجمعون على وجود بعض الأمور التي تربط بين العواصف المغناطيسية وحالة الطقس في مناطق معينة على الأرض في الوقت الذي تتعرض فيه الكرة الأرضية للعواصف.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة