جديد إجراءات الجنسية التركية الإستثنائية للسوريين في تركيا

9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
الجنسية التركية
الجنسية التركية

جديد إجراءات الجنسية التركية الإستثنائية للسوريين في تركيا

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

بعد التعديلات التي حصلت مؤخراً في الحكومة التركية، وبعد أن تم تغيير وزير الداخلية ورئيس إدارة الهجرة التركية، يجري في الوقت الحالي تعديل في ضوابط وآليات النظر في الملفات المرشحة للجنسية التركية الاستثنائية.

حيث أن الملفات في مراحل الجنسية التركية الاستثنائية، وكذلك عمليات الترشيح الجديدة للجنسية، في حالة شبه جمود، وهناك احتمال بتحرك الملفات بعد رأس السنة المقبل.

لا يشمل الجمود آليات الحصول على الجنسية التركية غير الاستثنائية، أي عبر إقامة العمل، الاستثمار، العقارات، الزواج من تركي، وغيرها.

لأن الحكومة هي من ترشح الشخص إلى الجنسية التركية الاستثنائية، ولا وجود لآلية قانونية للتقديم بطلبات شخصية للجنسية، وإنما يمكن تقديم طلب التماس ترشيح “ديليكشة”

ما هي مراحل الجنسية التركية الاستثنائية؟

تنقسم إجراءات الحصول على الجنسية الاستثنائية في تركيا، إلى ثماني مراحل، تبدأ من تقديم الأوراق وحتى مرحلة صدور قرار التجنيس.

المراحل الأربعة الأولى، تجري في الولاية التي يقيم فيها السوري المرشح للجنسية الاستثنائية، وتشمل، تقديم الأوراق، تدقيق الأوراق، دراسة أمنية أولية في الولاية، مقابلة الوالي أو من ينوب عنه فيزيائياً، ويمكن ألا تجري المقابلة.

بعد ذلك، تنتقل الأوراق إلى إدارة الجنسية في أنقرة، ويجري استكمال الدراسة الأمنية التي بدأت في الولاية التي يقيم فيها المرشح، لكن موسعاً وتشمل: العمل، الدخل، المخالفات المرتكبة، التقييم العام بما يخص تهديد الأمن والسلامة في تركيا.

المرحلة الرابعة، اي التدقيق والبحث والتحقق، تمتد لعام واحد وفق القانون، لكن تمتد ربما تمتد لأكثر من ذلك، ومن ضمنها الأرشفة والدوام.

لا يعني المكوث فترة طويلة في مرحلة الدوام أو الأرشيف أن صاحبها خسر فرصته في الحصول على الجنسية الاستثنائية

يعد تجاوز مرحلة البحث والتدقيق الأمني، خطوة كبيرة نحو نيل الجنسية، إذ أن المراحل التي تليها إدارية وتتعلق بإلحاق الملف بالقائمة التي ستوقع عليها السلطات، والتسجيل في النفوس والحصول على رقم وطني.

الجدير بالذكر أن الرسائل التي ترسلها دائرة الهجرة إلى المرشح، تختلف في كل مرحلة لكنها تصب في محتوى المراحل المذكور.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة