خبيرة زلازل تركية تحذر من تسونامي مخيف محتمل في اسطنبول

7 نوفمبر 2023آخر تحديث :
إعلان
خبيرة زلازل تركية تحذر من تسونامي مخيف محتمل في اسطنبول

خبيرة زلازل تركية تحذر من تسونامي مخيف محتمل في اسطنبول

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

أدلت خبيرة الزلازل في تركيا البورفيسورة “ديديم كامباز”، بتصريحات حذرت فيها من حدوث “تسونامي” بعد الزلزال المحتمل في ولاية اسطنبول.

وقالت “كامباز”: نتوقع حدوث تسونامي بسبب الإنهيار الأرضي تحت سطح البحر الذي قد يحدث بعد زلزال محتمل في إسطنبول”.

وأضافت: “يحدث تسونامي عندما يتحرك قاع البحر فجأة بعد الكوارث مثل الزلازل والانفجارات البركانية والانهيارات الأرضية وتضرب كتلة البحر الشاطئ من خلال الأمواج، ومع زيادة المسافة من المصدر، يزداد ارتفاع موجة البحر وتسبب أضرارا كبيرة”.

وتابعت “كامباز”: “المناطق الخطرة في تركيا مرتبطة بخطوط الصدع، وسنشهد زلازل في جميع بحارنا نتيجة الزلازل التي ستحدث في بحر مرمرة بسبب خط الصدع الأناضولي الشمالي، وصدع أولودينيز اللاحق، وبحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط ​​بسبب القوس الهيليني للبحر الأبيض المتوسط ومن المتوقع حدوث تسونامي كبير”.

إعلان

وأردفت: “بالنظر إلى السجلات التاريخية، فإن هناك تاريخ تسونامي في البحار حول تركيا حدثت حول زلازل كبيرة، ونتوقع حدوث تسونامي في اسطنبول ليس فقط بسبب الزلزال بل بسبب الإنهيار الأرضي تحت سطح الأرض الذي قد يحدث بعد الزلزال”.

وشددت على أنه في حال حدث التسونامي، فإنه سيتسبب بأضرار كبيرة في المنازل القريبة من البحر.

واشارت “كامباز” إلى أن بلدية إسطنبول، أنشأت خرائط إخلاء ضد خطر تسونامي، وسيتم إجراء دراسات في مناطق مثل لوحات الإخلاء وعدد الأمتار التي سيرتفع مستوى سطح البحر على أي ساحل.

واختتمت تصريحاتها بالقول: ” من المهم جدًا أن يكون المواطنون على علم بخطر تسونامي في المنطقة التي يعيشون فيها وأن يضعوا خطة عمل طارئة مع أفراد أسرهم”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة