خارطة جديدة وقرارات هامة اتخذتها الدول الكبرى بشأن الملف السوري وحل شامل في سوريا! (تفاصيل)

13 أكتوبر 2023آخر تحديث :
إعلان
خارطة جديدة وقرارات هامة اتخذتها الدول الكبرى بشأن الملف السوري وحل شامل في سوريا! (تفاصيل)

خارطة جديدة وقرارات هامة اتخذتها الدول الكبرى بشأن الملف السوري وحل شامل في سوريا! (تفاصيل)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

قالت تقارير صحفية وإعلامية أنه يوجد خارطة طريقة جديدة تتعلق بالمرحلة المقبلة في سوريا، وأشارت إلى أن الدول الكبرى المعنية بالشأن السوري اتخذت قرارات مهمة بشأن الدفع بمسار العملية السياسية ووضع نهاية وحد لمعاناة السوريين المستمرة منذ أكثر من 12 عاماً.

ووفقاً لمصادر دبلوماسية غربية فإن الاجتماع المشترك لدول الخليج العربي والاتحاد الأوروبي الذي جرى في العاصمة العمانية “مسقط”، قد اتخذت فيه قرارات مهمة بشأن الملف السوري.

وقالت المصادر: “البيان الختامي للاجتماعي لم يذكر العديد من النقاط الهامة التي تم الاتفاق عليها ضمن المباحثات، وفي مقدمتها وضع تحديد الأسس والركائز للمضي قدماً في مشار الحل الشامل في سوريا بموجب خارطة طريق جديدة متفق عليها بين دول الخليج ودول الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت المصادر: “أكد المجتمعين على ضرورة ممارسة ضغوطات إضافية خلال المرحلة القادمة على النظام السوري وحلفاءه من أجل الدفع بهم باتجاه اتخاذ خطوات عملية على أرض الواقع تمهد الطريق أمام التوصل إلى حل شامل في سوريا ينسجم مع القرارات الدولية ذات الصلة”.

إعلان

ولفتت إلى أن الدول المجتمعة شدد على أن السبيل الوحيد للتوصل إلى حل حقيقي ودائم للملف السوري هو دعم العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254” المتعلق بالحل السياسي في سوريا.

وأردفت المصادر ذاتها أنه من الهام جداً التوصل إلى حل شامل في سوريا قريباً مع مراعاة الحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها، فضلاً عن تلبية تطلعت الشعب السوري وإنهاء معاناته بما ينسجم مع القانون الإنساني الدولي.

كما أشارت ذات المصادر إلى أن الدول المجتمعة أكدت على أهمية الضغط على النظام في دمشق من أجل تقديم تنازلات تدريجية، بالإضافة إلى دعم نهج “خطوة مقابل خطوة” والمسار الذي يقوده المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”.

وبحسب المصادر فإن أهم ملف تمت مناقشته خلال الاجتماع هو ملف عودة اللاجئين السوريين إلى ببلادهم بشكل طوعي وتهيئة كامل الظروف المناسبة لتحقيق هذا الأمر.

وأضافت بأن الدول المجتمعة اتفقت على الدفع بمسار الحل في سوريا يما يضمن تهيئة الظروف الآمنة لعودة طوعية وكريمة للاجئين والنازحين داخلياً.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة