كارثة مائية تعادل 1000 قنبلة هيروشيما.. كارثة تتجه نحو بلد عربي لم يحدث مثلها منذ زمن سيدنا نوح! (تحذير خطير)

19 سبتمبر 2023آخر تحديث :
إعلان
كارثة مائية تعادل 1000 قنبلة هيروشيما.. كارثة تتجه نحو بلد عربي لم يحدث مثلها منذ زمن سيدنا نوح! (تحذير خطير)

كارثة تتجه نحو بلد عربي لم يحدث مثلها منذ زمن سيدنا نوح! (تحذير خطير)

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

كشف خبير المياه المصري، “عباس شراقي”، في حديث له عن كارثة محتملة قد تتعرض لها مصر في حال انهيار سد النهضة.

حيث قال “شراقي”: “قد يكون انهيار السد سببًا في حدوث كارثة مائية تعادل 1000 قنبلة هيروشيما”.

وفي رده على سؤال من وسائل الإعلام، أجاب “شراقي” قائلاً: “سد النهضة قد دخل بالفعل إلى دائرة الخطر الكارثي على مصر والسودان بعد الانتهاء من عملية التخزين الرابع، حيث تم تخزين حوالي 41 مليار متر مكعب من المياه. وبناءً على معايير تقسيم السدود المحتملة للخطر، يُعد سد النهضة من أخطر السدود على البشرية”.

وتابع الخبير المصري تصريحه بقوله: “لايعتمد تصنيف مخاطر السدود فقط على حالة السد الهندسية أو قدرته التخزينية، بل يعتمد أساساً على مدى الضرر الذي قد يلحقه انهيار السد في اتجاه المصب حيث يمكن أن يتسبب انهيار السد في خسائر فادحة في الأرواح وأضرار مادية كبيرة في الممتلكات، بما في ذلك السدود والمصانع والمنشآت الأخرى مثل الجسور والمطارات والموانئ. كما يمكن أن يتسبب في فيضانات على الطرق الرئيسية والجسور والمنشآت الأخرى”.

إعلان

وأردف: “انهيار سد بوط في السودان، الذي كان يخزن فقط 5 ملايين متر مكعب من المياه، دمر أكثر من 600 منزل وشرد الآلاف. كما حدث انهيار سد وادي درنة وأبو منصور في ليبيا، اللذين كانا يخزنان حوالي 28 مليون متر مكعب، وأدى ذلك لمقتل أكثر من 11 ألف شخص وشرد عشرات الآلاف وتدمير ثلث مدينة درنة”.

موضحأ أن هذه الحوادث لفتت انتباه العالم إلى ضرورة تقييم السدود الكبيرة، حيث يوجد أكثر من 50 ألف سد حول العالم.

مشيراً بقوله: “التصميم الأمريكي الأصلي لسد النهضة كان يسمح بتخزين 11.1 مليار متر مكعب من المياه، ولكنه زاد بسبب أسباب سياسية إلى 64 – 74 مليار متر مكعب”.

الجدير بالذكر ان السد يقع في منطقة الأخدود الإفريقي التي تعتبر أكثر منطقة نشاطًا للزلازل، ويمر بمناطق ذات ارتفاعات تفوق 4000 متر، كما يتعرض لفيضانات شديدة في موسم الأمطار، ويحتوي على كميات كبيرة من الطمي التي تعتبر الأعلى في العالم. ومن الأمثلة على خطورة السدود، نذكر حادث مقتل 47 عاملاً في سد تاكيزي في عام 2007 أثناء بنائه في نهر عطبرة بإثيوبيا، وانهيار مشروع جيبي الثاني على نهر أومو في إثيوبيا بعد 10 أيام من الافتتاح في يناير 2010.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة