بشأن السيطرة على المنطقة الشمالية في سوريا.. روسيا تقدم عرض جديد لتركيا ونظام الأسد

4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
إعلان
بشأن السيطرة على المنطقة الشمالية في سوريا.. روسيا تقدم عرض جديد لتركيا ونظام الأسد

بشأن السيطرة على المنطقة الشمالية في سوريا.. روسيا تقدم عرض جديد لتركيا ونظام الأسد

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

نقلت وسائل إعلام روسية خبراً تحدثت فيه عن عرض روسي جديد قدمته موسكو لكل من تركيا ونظام الأسد بشأن توزع مناطق السيطرة في المنطقة الشمالية من سوريا، جاء ذلك في ضوء الحديث عن مفاوضات تجري بين أنقرة ودمشق لتطبيع العلاقات بين البلدين برعاية روسية.

وفي هذا السياق، ذكرت وكالة “تاس” الروسية في تقرير جديد لها بأن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قدم عرضاً لأنقرة ودمشق للعودة إلى العمل باتفاقية أضنة الموقعة بين تركيا وسوريا عام 1998.

وأضافت الوكالة: “هناك مناقشات تجري بين الأطراف الثلاثة بشأن إمكانية العودة إلى العمل بموجب اتفاقية “أضنة” التي يمنح فيها النظام السوري الصلاحية الكاملة لتركيا للدخول إلى الأراضي السورية لمكافحة الإرهاب لمسافة لا تتجاوز الخمسة كيلو متر داخل سوريا”.

من جهتها نقلت الوكالة الروسية عن وزير خارجية روسيا تأكيده أنه اقترح على تركيا والنظام السوري العودة للعمل بموجب الاتفاق الموقع عام 1998، مشيرة إلى أن القيادة الروسية تتعامل مع هذا الملف على أساس أن هذه اتفاق “أضنة” بين دمشق وأنقرة لا تزال سارية المفعول حتى الآن.

إعلان

وقال “لافروف” خلال كلمة ألقاها في معهد موسكو للعلاقات الدولية بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد في روسيا: “وضعت روسيا على طاولة المناقشات مسودة خارطة طريق جديدة لتطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري”.

وأضاف: “قامت بلادنا بتسليم مسودة خارطة الطريق حول تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، ولاتزال الاتصالات تجري حالياً بخصوص هذه المسائلة”.

الجدير بالذكر أن تصريحات الوزير الروسي جاءت بعد لقاءه مع وزير الخارجية التركي “هاكان فيدان” الذي جرى يوم الخميس الفائت في العاصمة الروسية موسكو.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة