قصة نجاح سيدة سورية تحولت من عاملة بسيطة في فرن إلى واحدة من أمهر الأطباء في تركيا (فيديو)

30 أغسطس 2023آخر تحديث :
إعلان
قصة نجاح سيدة سورية تحولت من عاملة بسيطة في فرن إلى واحدة من أمهر الأطباء في تركيا (فيديو)

قصة نجاح سيدة سورية تحولت من عاملة بسيطة في فرن إلى واحدة من أمهر الأطباء في تركيا (فيديو)

ما زال السوريون المقيمون في دول اللجوء والاغتراب يتألقون بتحقيق إنجازات ملموسة في ميادين متعددة مثل العلمية والطبية والفنية والرياضية، وغيرها من مجالات الحياة المتنوعة. تظهر هذه الإنجازات قدرة السوريين على التفوق والإبداع عندما تُوفَّر لهم الفرص المناسبة.

في تقريرنا اليوم، سنسرد حكاية نجاح سيدة سورية، التي تحوَّلت من كونها عاملة بسيطة في فرن تركي إلى واحدة من أمهر الأطباء في تركيا. وقد نالت هذه السيدة إعجاب وسائل الإعلام التركية بسبب تصميمها القوي على تحقيق النجاح وتحقيق حلمها، وتفوقها في الميدان الجديد الذي اختارته.

هذه القصة تتحدث عن الدكتورة السورية “هيا كلش”، التي بدأت رحلتها بعد وصولها إلى تركيا بالعمل في مختلف الوظائف، منها العمل في فرن تركي. قضت سنوات عديدة تعمل جاهدة في أوساط صعبة.

في حديثها لوسائل الإعلام التركية، قالت “هيا” إنها كانت تدرس طب الأسنان في سوريا قبل أن تضطر لترك دراستها نتيجة للظروف الصعبة التي مرّت بها بلادها. لذا اضطرت للعمل في مجال غير مرتبط بتخصصها بمجرد وصولها إلى تركيا من أجل مساعدة عائلتها.

تحدَّثت “هيا” عن كفاحها الشاق وظروف العمل القاسية التي بلغت ما يصل إلى 17 ساعة في اليوم. ومع ذلك، فإنها لم تفقد الأمل، بل استمرت في حلمها بأن تصبح طبيبة أسنان. جمعت بعض المال من عملها لتتعلم اللغة التركية وتندمج في المجتمع بشكل أفضل.

إعلان

ولفتت إلى أنها بعد ذلك قامت بدأت بدراسة امتحان “اليوس” الذي يؤهلها إلى الدخول في الجامعات التركية، مشيرة إلى أن نجحت في هذا الامتحان وتقدمت بعد ذلك إلى عدة جامعات من أجل الحصول على منحة دراسية.

وبحسب التقارير فإن الذي حدث بعد ذلك لم يكن بالحسبان، حيث حصلت في بادئ الأمر على منحة للدراسة في كلية المحاسبة، فذهبت إلى المقابلة بثياب العمل ومن شدة تعبها نامت أثناء انتظار دورها، وحين استيقظت وجدت نفسها وحيدة واللجنة تكاد تخرج من قاعة إجراء المقابلات.

وحين ذلك ترجت “هيا” اللجنة حتى يقوموا بإجراء مقابلة معها حتى لا يتم طردها من عملها، وحين سألها أحد المشرفين عن سبب اختيارها للمحاسبة، فبينت له أنها لم تقبل في كلية طب الأسنان التي تحبها ودرستها في سوريا، لذا اختارت فرع المحاسبة بحكم الأمر الواقع.

وبعد ذلك فاجأت اللجنة السيدة السورية “هيا” حين عرضوا عليها مقعد في كلية طب الأسنان في أنقرة إلا أن عائلتها رفضت أن تبتعد عنهم، فحاول المشرفون حينئذٍ تأمين مقعد لها في جامعة أضنة لكنهم أخبروها أن فرص القبول منخفضة جداً.

وفي تلك الأثناء عادت “هيا” إلى العمل في الفرن، وفوجئت بعد ذلك باتصال يخبرها بأنه تم قبلوها في كلية طب الأسنان في جامعة أضنة، وبدأت مشاورها مع النجاح حيث شقت طريقها نحو تحقيق حلمها وتمكنت من مواجهة كافة الصعوبات والتخرج من الجاكعة بتفوق وتميز تكللت بنيل الشهادة العلمية فيما بعد.

تركيا بالعربي – متابعات

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة