في بلد عربي.. مطالبات بإطلاق سراح 400 لاجئ سوري يواجهون خطر الترحيل

28 أغسطس 2023آخر تحديث :
إعلان
في بلد عربي.. مطالبات بإطلاق سراح 400 لاجئ سوري يواجهون خطر الترحيل

في بلد عربي.. مطالبات بإطلاق سراح 400 لاجئ سوري يواجهون خطر الترحيل

تركيا بالعربي – ربا عز الدين

نظمت مؤخراً مجموعة من الناشطين ومنظمات إنسانية سورية، وقفة احتجاجية أمام ممثلية الأمم المتحدة في مدينة أربيل في العراق، مطالبين بإطلاق سراح 400 لاجئ سوري محتجزين لدى السلطات العراقية، حسبما جاء على موقع “الجزيرة نت”.

حيث نقل الموقع عن شخص يُدعى، “عبد الله” قوله بأن السلطات العراقية احتجزت شقيقه المدعو “مصطفى” في 23 تموز الماضي مع آخرين بعد عبورهم الحدود السورية ودخولهم إلى العراق.

من جهته قال “رشيد علي جان” رئيس منظمة (جاني روج)، في تصريح للموقع: “هناك ألفي لاجئ سوري قدِموا إلى العراق في الآونة الأخيرة، احتجزت السلطات العراقية 350 لاجئاً منهم في سجن الموصل، و71 آخرين في بغداد”.

وأضاف: “أطالب الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق ومنظمة الأمم المتحدة بالإسراع في إطلاق سراحهم لكونهم لاجئين، ولكون احتجازهم يتنافى مع مبادئ الدستور العراقي، إذ إن دخولهم إلى العراق إنساني وسياسي”.

إعلان

مشيراً إلى أن قيام السلطات العراقية بتسليم عدد منهم إلى سلطة الأسد خطوة غير قانونية وفق القانون الدولي وغير دستورية وفق الدستور العراقي، مضيفاً: “المحتجزين هم من العرب والكرد السوريين، وأسباب احتجازهم هي دخولهم إلى العراق كلاجئين وبطريقة غير رسمية”.

وفي وقتٍ سابق، قال “جان” في تصريح له: “13 شاباً سورياً رُحلّوا قسراً من مطار بغداد الدولي إلى مطار دمشق، وقد أوقف أربعة منهم واقتيدوا إلى مراكز أمنية تابعة لسطلة الأسد”.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة